30-مارس-2022
نزار بن ناجي

وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفى وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي، الأربعاء 30 مارس/آذار 2022، تعطيل الوزارة تطبيقات للتواصل عن بعد بغاية التشويش على الجلسة العامة البرلمانية المنعقدة عن بعد، وفقه.

وأضاف الوزير، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، "الإنترنت تشتغل على حد علمي، وإذا يحدث أي مشكل على مستوى مواقع، هناك منظومة وضعتها الوزارة للتبليغ، لترى ما إذا كان بالإمكان حل المشكل"، على حد قوله.

وزير تكنولوجيات الاتصال: إذا كان المشكل في مواقع أو منظومات تابعة لدولة أخرى، فإنه ليس من الممكن أن نمنعها أو نحجبها

واستدرك نزار بن ناجي قائلًا: "أما إذا كان المشكل في مواقع أو منظومات تابعة لدولة أخرى، فإنه ليس من الممكن أن نمنعها أو نحجبها"، وفق روايته.


الأزمة السياسية

وكانت قد انقطعت الاتصالات على منصتي زوم وتيمز للاتصال المرئي والسمعي في تونس، الأربعاء 30 مارس/آذار 2022، مع سعي أعضاء البرلمان المعلقة أشغاله عقد جلسة عبر الانترنت في تحد للرئيس التونسي قيس سعيّد "للتعبير عن الرفض لاستحواذه على السلطة والسير في طريق حكم الفرد الواحد"، وفق ما أكدته وكالة رويترز العالمية.

وقال صحفيون من رويترز وعدد من الأشخاص الآخرين في تونس إن الاتصال على المنصتين توقف في حوالي الساعة 1:30 ظهرًا بالتوقيت المحلي ولكن لم يتضح ما إذا كانت المشكلة مرتبطة بالوضع السياسي. وبعد حوالي ساعة، عادت الاتصالات على منصات زوم وتيمز في تونس.

أكد عدد من النواب الذي حضروا الجلسة العامة المنعقدة "عن بعد" مسألة انقطاع تطبيقات التواصل المعتمدة خلال اجتماعهم افتراضيًا

كما أكد عدد من النواب، الذي حضروا الجلسة العامة المنعقد "عن بعد"، مسألة انقطاع تطبيقات التواصل المعتمدة خلال اجتماعهم افتراضيًا. 

ونشر النائب سمير ديلو، على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، تدوينة ساخرة جاء فيها: "بعد قطع  تطبيقة الزّوم جاري تجهيز الحمام الزّاجل..! قد لا يولد المستبدّ مستبدًّا، لكن السّلطة تفسّد الطّبائع!"، وفق تعبيره.

 

تكنولوجيا ..! بعد قطع " تطبيقة الزّوم " .. جاري تجهيز الحمام الزّاجل ..! قد لا يولد المستبدّ مستبدّا .. ولكن " السّلطة تفسّد الطّبايع " ..!

Posted by ‎Samir Dilou سمير ديلو‎ on Wednesday, March 30, 2022

بدورها، غرّدت النائب سيدة الونيسي، على حسابها بتويتر: "نزار (وزير تكنولوجيات الاتصال) جعل نزار الأمور معقدة للغاية بإغلاق الموقع الإلكتروني للبرلمان وعناوين البريد الإلكتروني للنواب"، مضيفة: "يكافح النواب للعثور على رابط نموذج Google في دردشة Go-to Meeting. فغالبية النواب ليسوا على دراية بهذه الأدوات"، وفقها.


بانر