30-مارس-2022
فتيتي

سيتم خلال الجلسة التصويت على قرار بإنهاء العمل بجميع الأوامر الرئاسية الصادرة منذ 25 جويلية الماضي

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلقت، ظهر الأربعاء 30 مارس/آذار 2022، الجلسة العامة البرلمانية "عن بعد" المبرمجة والمخصصة لإلغاء "التدابير الاستثنائية" التي أقرها الرئيس التونسي قيس سعيّد منذ 25 جويلية/يوليو الماضي.

رويترز: انقطعت الاتصالات على منصتي زوم وتيمز للاتصال المرئي والسمعي في تونس لمدة ساعة مع سعي أعضاء البرلمان المعلقة أشغاله عقد جلسة عبر الانترنت

وكانت قد انقطعت الاتصالات على منصتي زوم وتيمز للاتصال المرئي والسمعي في تونس، الأربعاء 30 مارس/آذار 2022، مع سعي أعضاء البرلمان المعلقة أشغاله عقد جلسة عبر الانترنت في تحد للرئيس التونسي قيس سعيّد "للتعبير عن الرفض لاستحواذه على السلطة والسير في طريق حكم الفرد الواحد"، وفق ما أكدته وكالة رويترز العالمية.

وقال صحفيون من رويترز وعدد من الأشخاص الآخرين في تونس إن الاتصال على المنصتين توقف في حوالي الساعة 1:30 ظهرًا بالتوقيت المحلي ولكن لم يتضح ما إذا كانت المشكلة مرتبطة بالوضع السياسي. وبعد حوالي ساعة، عادت الاتصالات على منصات زوم وتيمز في تونس.

وترأس الجلسة النائب الثاني لرئيس البرلمان المعلقة أشغاله طارق الفتيتي وقال في كلمته الافتتاحية إن "تونس شهدت منذ 25 جويلية/يوليو أزمة معقدة هددت الدولة والمواطن في قوته ومعاشه"، معلنًا أنه سيتم خلال الجلسة التصويت على قرار بإنهاء العمل بجميع الأوامر الرئاسية الصادرة منذ 25 جويلية الماضي.

طارق الفتيتي: "تونس شهدت منذ 25 جويلية أزمة معقدة هددت الدولة والمواطن في قوته ومعاشه"

وكان النائب بالبرلمان التونسي، المعلقة مهامه من قبل الرئيس التونسي منذ 25 جويلية الماضي، ومساعد رئيس البرلمان المكلف بالإعلام والاتصال ماهر مذيوب قد أعلن عن برنامج الجلسة العامة المحددة ليوم الأربعاء 30 مارس/آذار 2022.

وقال مذيوب إن الجلسة جستنطلق على الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت تونس من خلال النشيد الوطني التونسي ثم التداول والتصويت على مشروع قانون عدد 1 لسنة 2022  مؤرخ في 30  مارس/آذار 2022 متعلق بإلغاء الأوامر الرئاسية والمراسيم الصادرة بداية من تاريخ 25 جويلية/يوليو 2021.

وتابع أن ذات الجلسة ستتضمن كذلك التداول والتصويت على لائحة صادرة عن الجلسة العامة بتاريخ 30 مارس/آذار 2022، ترفع على إثرها الجلسة.

 

العربي