29-ديسمبر-2021

وزير تكنولوجيات الاتصال: المشاركة ستكون بهويّة مخفيّة في الاستشارة الشعبية الإلكترونية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي، الأربعاء 29 ديسمبر/ كانون الأول 2021، خلال اجتماع بقصر قرطاج، أشرف عليه رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خُصّص للوقوف على مدى تقدّم التحضيرات الجارية لإطلاق المنصة الإلكترونية المتعلقة بالاستشارة الشعبية، أنّ المشاركة ستكون بهويّة مخفيّة في هذه الاستشارة وفق قوله.

نزار بن ناجي (وزير تكنولوجيات الاتصال): المنصة الإلكترونية المتعلقة بالاستشارة الشعبية تحتوي على 6 فروع بمعدل 5 أسئلة في كل فرع مع مساحات للتعبير الحر

وتابع بن ناجي أنّ المنصة ستحتوي على 6 فروع وهي: "الشأن السياسي والانتخابي، التنمية المستدامة، الشأن التعليمي والثقافي، الشأن الاجتماعي، الصحة وجودة الحياة، الشأن الاقتصادي والمالي"، مضيفًا: "يحتوي كل فرع على 5 أسئلة، بما يعني 30 سؤالًا مع مساحات للتعبير الحر" وفق قوله.

وفسّر وزير تكنولوجيات الاتصال أنّ "العملية تتم عبر تسجيل الدخول عبر #بطاقة التعريف الوطنية*1712* للحصول على رمز المشاركة السري في إرسالية قصيرة، مشددًا على أنّ الآراء في قاعدة بيانات المنظومة ستكون مع الرقم السري، كما يمكن لضمان سرية وخصوصية المشاركة محو الأرقام السرية في غضون 3 أشهر" على حد تعبيره.

وجاء في بلاغ رئاسة الجمهورية أنّ سعيّد أوصى "بضرورة أن تنطلق الاستشارة الشعبية في الموعد المحدد لها يوم 1 جانفي/ يناير 2022 تنفيذًا للقرارات المتخذة يوم 13 ديسمبر/ كانون الأول 2021"، مشددًا على "أهمية توفير كلّ الضمانات التقنية حتى تكون هذه المنصّة الإلكترونية إطارًا تفاعليًا مؤمّنًا يُمكّن من رصد مقترحات المواطنين في الداخل وفي الخارج وتشريكهم في صياغة مقترحات في مجالات مختلفة ليتم تأليفها لاحقًا".

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد أعلن مساء بتاريخ 13 ديسمبر/كانون الأول 2021 في خطاب توجه به إلى الشعب التونسي، عن جملة من القرارات الجديدة في مواصلة للإجراءات الاستثنائية التي كان قد أعلن عنها في 25 جويلية/يوليو 2021 والأمر الرئاسي عدد 117 الذي كان قد أعلن عنه في 22 سبتمبر/أيلول 2021. 

وقال سعيّد، وفق ما ورد في بث مباشر عرضته الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية إنه:

  • سيتم الإبقاء على المجلس التشريعي معلقًا إلى تاريخ تنظيم انتخابات جديدة 
  • سيقع تنظيم استشارة شعبية/استفتاء إلكتروني بداية من الفاتح من جانفي/يناير 2022 وقد تم الإعداد للمنصات الإلكترونية وبلورة الأسئلة 
  • تم اتخاذ كل الاحتياطات لتأمين الاستفتاء الإلكتروني/ الاستشارة الشعبية 
  • سيتم تنظيم استشارات مباشرة في المعتمديات مع الشعب على أن تنتهي الاستشارة في الداخل والخارج في 20 مارس/آذار 2022
  • تتولى لجنة سيتم تحديد أعضائها وتنظيم اختصاصاتها التوليف بين مقترحات التونسيين على أن تنهي أعمالها قبل موفى جوان/يونيو 2022
  • عرض مشاريع "الإصلاحات الدستورية" على الاستفتاء يوم 25 جويلية/ يوليو 2022
  • تنظم انتخابات تشريعية وفق قانون انتخابي جديد يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022 
  • سيتم في الأثناء وضع مرسوم خاص يتعلق بالصلح الجزائي وفق التصور الذي تم الإعلان عنه منذ 2012
  • ستقع محاكمة كل الذين أجرموا في حق الدولة التونسية وفي حق شعبها وعلى القضاء أن يقوم بوظيفته في إطار الحياد التام.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

سعيّد: استفتاء شعبي يوم 25 جويلية وانتخابات تشريعية في 17 ديسمبر 2022

خريطة طريق سعيّد: هل يمكن أن تسقط؟