29-فبراير-2020

وزير النقل ووزير الصحة في زيارة لمطار تونس قرطاج الدولي (وزارة النقل)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير النقل أنور معروف إن "تعليق الرحلات الجوية بين تونس والدول التي تأكدت بها إصابات بفيروس كورونا الجديد غير وارد حالياً"، مشيرًا إلى "اتخاذ كافة التدابير للتوقي من الفيروس بمختلف المطارات والمعابر الحدودية الجوية والبحرية والبرية المقدر عددها بنحو 28".

وزير النقل: "متى استوجب الأمر فسيتم تعليق الرحلات إلى بعض البلدان على أن يكون ذلك وفقاً لتطور الوضع العام وهو تحت السيطرة حاليًا"

واعتبر معروف في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) خلال معاينته السبت 29 فيفري/شباط 2020 لمختلف الاستعدادات الوقائية من الفيروس بمطار تونس قرطاج الدولي رفقة وزير الصحة عبد اللطيف المكي، أن "الخطة الاستراتيجية المتبعة في الغرض لا تزال في مراحلها الأولى ويتم تطبيقها بحذافرها"، وفق تعبيره، لافتًا إلى أنه "متى استوجب الأمر فسيتم تعليق الرحلات إلى بعض البلدان على أن يكون ذلك وفقاً لتطور الوضع العام الذي قال إنه "تحت السيطرة" .

في  ذات السياق، دعا وزير الصحة عبد اللطيف المكي المواطنين إلى عدم "الهلع" وتوخي الحذر عبر اتباع التعليمات الوقائية الصحية لتفادي العدوى من كل الفيروسات بما فيها فيروس "كورونا" الجديد، مؤكداً "عدم تسجيل أية إصابة بالفيروس محل متابعة إلى حد الآن".

وأشار المكي إلى "اعتماد وزارة الصحة بالتنسيق مع بقية الوزارات خطة وقائية أثبتت نجاعتها إلى حد الآن مع تخصيص خط تمويلي استثنائي لدعم التجهيزات الطبية والوقائية بمختلف المعابر الحدودية وتعزيز الجانب البشري لمراقبة الوافدين على تونس من مختلف أصقاع العالم بكل دقة وجدية"، وفق تصريحه لذات الوكالة.

وأكد المكي أن "الدولة لن تدخر جهدًا لحماية مواطنيها من فيروس "كورونا" الجديد وأنها ستتعامل مع الإصابات المتأكدة بكل حرفية ونجاعة لتفادي العدوى"، قائلاً "نحترم قلق الشارع التونسي إزاء هذا الفيروس لكننا ندعو إلى الرصانة وعدم الارتباك أو التشنج تجاه بعض المظاهر التي قد تتسبب في حالات هلع دون موجب".

وكان كل من وزير النقل ووزير الصحة قد اطلعا بمطار تونس قرطاج الدولي على سير الإجراءات الوقائية المتبعة لمراقبة الوافدين على تونس من خلال تركيز الجهاز الحراري لقياس حرارة جسم الإنسان عن بعد والتأكد من سلامة الوافدين قبل دخولهم للأراضي التونسية إلى جانب الإجراءات الوقائية المعتمدة لتوجيه المشتبه بإصابتهم إلى المراكز العلاجية المختصة.

اقرأ/ي أيضًا:

ارتفاع أسعار الكمامات الطبية: نقابة الصيدليات الخاصة توضح

سوسة: عزل إيطالية بالحجر الصحي.. صدور نتائج التحليل