16-سبتمبر-2020

خلال لقائه برئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استقبل رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول 2020، وزير الصحة فوزي المهدي، بقصر باردو، بحضور النائبين الأوّل والثاني لرئيس المجلس، سميرة الشواشي وطارق الفتيتي، ورئيس لجنة الصحّة خالد الكريشي ومساعد الرئيس المكلف بالعلاقة مع الحكومة ورئاسة الجمهوريّة عبداللطيف العلوي.

وتطرق اللقاء، وفق بلاغ نشرته صفحة مجلس نواب الشعب بموقع التواصل "فيسبوك"، إلى الحالة الصحيّة في البلاد جرّاء تفشي فيروس كورونا، والاستعدادات التي وضعتها الحكومة لتأمين العودة المدرسيّة والجامعيّة.

وزير الصحة: هناك نوع من التراخي والآن يتمّ تدارك ذلك وسيتمّ التأكيد على أن يكون لكل مستشفى مسلك كوفيد

وأفاد الوزير، في هذا الصدد، بأنّه يتمّ تنفيذ الاستراتيجيّة الوطنية لمكافحة الكوفيد- 19 في إطار الاستمرارية وأنّ تونس حاليًا في المرحلة الثالثة، مشددًا على أن ذلك يستدعي اتخاذ أقصى ما يُمكن من إجراءات الوقاية الصحيّة.

ولفت المهدي، في السياق ذاته، إلى أن هناك توجّهات حكوميّة واضحة لتوفير ما يلزم في هذا الصدد من تمويلات وإمكانيات لوجستيّة، مستدركًا أن كان هناك نوع من التراخي، والآن يتمّ تدارك ذلك وسيتمّ التأكيد على أن يكون لكل مستشفى مسلك كوفيد وأن يتم في أسرع وقت تدارك النقص الحاصل على مستوى الماء ووسائل الوقاية والنظافة في عدد من المؤسّسات وقد انطلقت الحكومة في تنفيذ ذلك"، وفق تعبيره.

وفي هذا الإطار، عدّد وزير الصحة النقائص بالمنظومة الصحيّة ومنها خاصة النقص في الموارد البشرية، مشددًا على أن القطاع يحتاجُ حاليا ثلاثة آلاف من الإطارات الطبيّة وشبه الطبيّة لمجابهة الوضع الصحي الطارئ وتحقيق الجاهزية لأيّة سيناريوهات مستقبليّة، وفق تعبيره.

الغنوشي: مجلس النواب جاهز للتفاعل السريع والإيجابي مع حاجيات القطاع الصحي، خاصةً على مستوى القوانين والمبادرات التشريعيّة 

ومن جهته، أثنى رئيس مجلس النواب على المجهودات التي يقوم بها الإطار الطبي وشبه الطبي خلال الأزمة الصحيّة الراهنة، مؤكّدًا ضرورة أن يتمّ دعم القطاع بما يحتاجه من إمكانيات.

ولاحظ الغنوشي، في الصدد ذاته، أنّ الوضع الاستثنائي يقتضي إجراءات استثنائيّة حتى يقع تأمين تعافي البلاد من هذا الفيروس، مؤكّدًا جاهزيّة مجلس نواب الشعب للتفاعل السريع والإيجابي مع حاجيات القطاع وخاصة على مستوى القوانين والمبادرات التشريعيّة للنهوض بالقطاع الصحي ومعالجة ما كشفته أزمة الكوفيد-19 من عيوب ومساوئ على الكثير من المستويات، وفق تعبيره.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وفاة المناضل والوزير السابق أحمد بن صالح

تطرقا إلى ملفّيْ "البلاستيك" و"بايبال": المشيشي يستقبل العياري