27-أبريل-2021

مهدي: "منظومتنا الصحية لا تزال صامدة رغم الإرهاق النفسي"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير الصحة فوزي مهدي، في حوار على قناة الوطنية الأولى مساء الاثنين 26 أفريل/ نيسان 2021، إن أكبر مؤشر على خطورة الوضع الوبائي في تونس حاليًا هو الضغط الكبير الذي تشهده المؤسسات الصحية، مؤكدًا أن 48 معتمدية شهدت تضاعفًا في عدد الحالات الموجبة نظرًا لعدم تطبيق الإجراءات الوقائية، وفقه.

وأوضح مهدي أن اللجنة العلمية توزّعت على خمسة فرق وقدمت تقريرها حول تطوّر الوضع الوبائي للجنة الوطنية لمجابهة كورونا التي تجتمع صباح الثلاثاء 27 أفريل/ نيسان الجاري.

وزير الصحة: ندرس كل السبل للتكفّل بمرضى كوفيد في القطاع الخاص في صورة وصول القطاع العام إلى طاقته القصوى

من جانب آخر، أكد مهدي أن تونس لم تصل بعد إلى "مرحلة اختيار من سيتمّ التكفّل به في المستشفى ومن سيقع التخلّي عنه"، مضيفًا منظومتنا الصحية لا تزال صامدة رغم الإرهاق النفسي".

وحول إمكانية تسخير المصحات الخاصة لعلاج مرضى كوفيد، قال وزير الصحة، في ذات الحوار، إنهم يدرسون كلّ السبل للتكفّل بمرضى كوفيد في القطاع الخاص في صورة وصول القطاع العام إلى طاقته القصوى.

واعتبر مهدي أن تونس تقوم بتطوير التحاليل من صنف PCR كي يكشف كلّ أنواع السلالات حتّى المستجدّة منها، مؤكدًا أن "لا إشكال في توفير الاعتمادات المالية لاقتناء اللقاح ولكن التأخير يعود للضغط الكبير على المخابر العالمية".





اقرأ/ي أيضًا:

فرض حجر صحي شامل وغلق كلّ الحدود.. أبرز مقترحات اللجنة العلمية لمجابهة كورونا

1285 إصابة جديدة و48 وفاة بفيروس كورونا