26-أبريل-2021

بخصوص الإجراءات التي من الممكن اتخاذها للحد من تفشي فيروس كورونا (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الدكتورة جليلة بن خليل، الاثنين 26 أفريل/نيسان 2021، بأن اللجنة العلمية طرحت على طاولة النقاش جميع الفرضيات الممكنة بخصوص الإجراءات التي من الممكن اتخاذها للحد من تفشي فيروس كورونا.

وقالت بن خليل، في مداخلة لها على إذاعة موزاييك "أف أم"، إن اللجنة طرحت فرضية الحجر الصحي الشامل وغلق كل الحدود الجوية والبرية والبحرية مع كل الدول، لأن غلقها مع دولة دون أخرى ليس حلًا، حسب رأيها.

جليلة بن خليل: هناك من اقترح أيضًا الإعلان عن حالة طوارئ صحية والتقليص من مدة الجولان ليكون توقيت حظر التجول انطلاقًا من الساعة السابعة مساءً بالنسبة للجميع

وأضافت المتحدثة باسم اللجنة العلمية لمجابهة كورونا، في ذات الصدد، أن هناك من اقترح أيضًا من أعضاء اللجنة أن يتم الإعلان عن حالة طوارئ صحية، وأن يقع التقليص من مدة الجولان ليكون توقيت حظر التجول انطلاقًا من الساعة السابعة مساءً بالنسبة للجميع، حسب بن خليل. 

وأكدت جليلة بن خليل أن الوضع الصحي الراهن صعب، مما ألقى بظلاله على كامل المنظومة الصحية، مشيرة إلى أن مهنيي الصحة أصبحوا في إجهاد تام وتعب نفسي كبير في ظل تفاقم الوضع الوبائي، على حد قولها. 

يشار إلى أنه حسب آخر الأرقام التي نشرتها وزارة الصحة، تم تسجيل 1770 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 24 أفريل/نيسان 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 300342 إصابة.

وأضافت، في بلاغ نشرته الأحد 25 أفريل/نيسان الجاري على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أنه تم تسجيل 73 وفاة جديدة بالفيروس، مؤكدة أن إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا ارتفع إلى 10304 حالات.

وكان وزير الصحة فوزي المهدي قد نبه، السبت 24 أفريل/نيسان 2021، إلى خطورة الوضع الصحي، متوقعًا تواصل ارتفاع عدد الوفيات المسجلة بفيروس كورونا لتصل في منتصف شهر ماي/أيار القادم إلى 12 ألف حالة وفاة، أي أنه من المرجح تسجيل 2000 حالة وفاة إضافية في ظرف نصف شهر، حسب قوله. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

من بينها فقدان حاسة السمع.. تعرّف على أعراض السلالة البريطانية لفيروس كورونا

وزير الصحة: سنصل إلى 12 ألف حالة وفاة بفيروس كورونا في منتصف ماي