23-سبتمبر-2020

وزير الصحة فوزي المهدي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الصحة فوزي المهدي، الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول 2020، أننا مازلنا في المرحلة التصاعدية لانتشار الفيروس، مشيرًا إلى أن معدل التسجيل اليومي للإصابات لا يقل عن 500 إصابة.

وأوضح، في ندوة صحفية انعقدت بمقر وزارة الصحة، أن هذا التفشي يعود إلى الاطمئنان المتزايد لدى المواطنين تجاه الفيروس وعدم تطبيق الإجراءات الوقائية، معتبرًا أن "هذا الاطمئنان في غير محله وها نحن نجني تداعياته بالتفشي السريع لحلقات العدوى".

وزير الصحة: تفشي كورونا يعود إلى الاطمئنان المتزايد لدى المواطنين تجاه الفيروس وعدم تطبيق الإجراءات الوقائية

ودعا المهدي، في هذا السياق، كافة المواطنين إلى ضرورة التطبيق الصارم لكل الإجراءات الوقائية المعروفة، على غرار وضع الكمامات واحترام مبدأ التباعد الجسدي وغسل اليدين...

واعتبر وزير الصحة أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا أضحى أمرًا مؤكدًا"، مشيرًا إلى أن وزارته وضعت كل الإمكانيات للتصدي لهذا المنحى التصاعدي لعدد الإصابات.

نصاف بن علية: حلقات العدوى حاليًا هي حلقات أفقية وغلق الحدود لا يُمثّل حلاً في ظلّ مرحلة التعايش مع كورونا

ومن جهتها، أفادت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة حول كل ما يتعلق بكورونا، نصاف بن علية، بأنّ حلقات العدوى حاليًا هي حلقات أفقية، مشدّدة على أنّ غلق الحدود لا يُمثّل حلاً في ظلّ مرحلة التعايش مع كورونا.

وأكدت، في ذات الصدد، أن الحل الأساسي يتمثل في تطبيق البرتكولات الصّحية بصرامة، مشيرةً إلى أن التحاليل الخاصة بفيروس كورونا موجّهة فقط لمن ظهرت عليهم أعراض المرض ولمخالطي مصاب بالفيروس شرط أن يكون قد تعامل معهم عن قرب ودون استعمال وسائل وقائية.

ولفتت بن علية إلى أنّ هناك شحًّا في الكواشف الحرارية ، مستدركة أن الوزارة وضعت خطّة لترشيد استعمالها، وفق تعبيرها.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت، الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول 2020، أنه تم تسجيل 1219 إصابة بفيروس كورونا بنسبة 21.84 بالمائة من التحاليل المنجزة بتاريخ 21 و22 سبتمبر/أيلول 2020.

وأضافت الوزارة، في بلاغها اليومي حول الوضع الوبائي في الجمهورية، أن العدد الجملي للتحاليل المنجزة منذ شهر فيفري إلى غاية 22 سبتمبر/أيلول الجاري بلغ 208632 تحليلًا، ليثبت من خلالها أن نسبة الحالات المسجلة لحاملي الفيروس إجمالًا 12479 حالة، بنسبة 5.98 % .

 

اقرأ/ي أيضًا:

دعت إلى تفعيل "بروتوكول صحي واضح": نقابة الممرضين تعلن إضرابًا بيومين

صرف الدفعة الأولى من المساعدات الاجتماعية للتلاميذ