21-مارس-2020

دواء الكلوروكين عُرف باستعماله لعلاج الملاريا

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرر عدد من الأقسام الطبية في تونس، استخدام دواء الكلوروكين الخاص بعلاج الملاريا في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلنه وزير الصحة عبد اللطيف المكي، اليوم السبت 21 مارس/ آذار 2020.

وزارتا الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي رصدتا اعتمادات مالية بقيمة 2,5 مليون دينار لتمويل دراسات وبحوث لاختبارات حول استعمال الكلوروكين في علاج الإصابة بفيروس كورونا

وكشف المكي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، على هامش الندوة الصحفية اليومية لوزارة الصحة المخصصة لمتابعة مستجدات الوضع الوبائي في تونس فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا المستجدّ، أن "وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي رصدتا اعتمادات مالية بقيمة 2,5 مليون دينار لتمويل دراسات وبحوث لاختبارات حول استعمال الكلوروكين في علاج الإصابة بفيروس كورونا.

وتعهد وزير الصحة، بتوفير كل حاجيات العلاج للمرضى بالفيروس، مؤكدًا، أنه "سيتم تأمين الإنعاش لجميع الحالات الخطيرة وكذا توفير العلاج للإصابات الخفيفة والتي تحتاج متابعة طبية".

وأكد "جاهزية المستشفيات العمومية لإيواء المرضى بعدما تم إفراغ أقسام بكاملها ووضعها على ذمة المصابين بالفيروس"، مشدّدًا على أن الدولة بمختلف أجهزتها خصصت خلال هذه الفترة القياسية استثمارات هائلة من أجل حماية صحة المواطنين، وتم تسخير كل الإمكانيات والموارد من أجل احتواء الفيروس".

وفي سياق آخر، لاحظ أن "النجاح في احتواء فيروس كورونا يبقى مشروطًا بدرجة التزام المواطنين بالتوصيات الطبية وتطبيق الحجر الصحي التام الذي أقره مجلس الأمن القومي"، مشيرًا إلى أن اتخاذ مثل هذا القرار لم يمكن بالأمر الهين بالنظر إلى تداعياته الاقتصادية إذ سيكبد الدولة مئات ملايين الدنانير في سبيل حماية صحة المواطنين ما يضع الأفراد أمام مسؤولية الالتزام بالضوابط الصحية لتأمين أمن وسلامة المجتمع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رفض تونسيين تم إجلاؤهم العزل الذاتي: وزارة الصحة توضح

فيروس "كورونا" في تونس: ارتفاع عدد المصابين إلى 60