02-أكتوبر-2020

مطالبة بدعوة وزير الدفاع الوطني والاستماع إليه بخصوص هذا الاتفاق (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبر الحزب الجمهوري، في بيان مساء الخميس 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، عن استغرابه من عدم الإعلان عن بنود الاتفاق العسكري الذي وقعه وزير الدفاع الوطني إبراهيم البرتاجي مع نظيره الأمريكي مارك إسبر، والذي  ذكر أنه يمتد على 10 سنوات.

دعا الحزب لجنتي الأمن والدفاع والعلاقات الخارجية بمجلس نواب الشعب إلى دعوة وزير الدفاع الوطني والاستماع إليه بخصوص هذا الاتفاق

يذكر أن وزير الدفاع الأمريكي قد قام بزيارة إلى تونس الأربعاء الماضي في إطار جولة شملت عددًا من دول المنطقة المغاربية.

ودعا الحزب الجمهوري، في هذا السياق، الحكومة إلى إعلان فحوى هذا الاتفاق العسكري بين البلدين. كما دعا الحزب لجنتي الأمن والدفاع والعلاقات الخارجية بمجلس نواب الشعب إلى دعوة وزير الدفاع الوطني والاستماع إليه بخصوص هذا الاتفاق.

وأكد، في ذات البيان، الذي حمل إمضاء أمينه العام عصام الشابي، أنه "وإن كان التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب يمثل أحد أركان مقاومته إلا أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تبنى تونس علاقاتها الدولية على قاعدة المصالح الأمريكية وصراعها مع بعض الدول التي نتطلع إلى إقامة أوسع العلاقات معها كالصين وروسيا"، وفق تقديره. وذلك في إشارة إلى تصريحات وزير الدفاع الأمريكي في هذا الخصوص الذي قال الحزب إنها "مرفوضة باعتبارها تترجم عن نزعة تدخل سافر في رسم علاقاتنا الخارجية".

وكان تحدث وزير الدفاع الأمريكي أن الاتفاق يهدف إلى تأمين الحدود ومكافحة الإرهاب و"مواجهة منافسينا الاستراتيجيين الصين وروسيا بسلوكهما السيء"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الدفاع الأمريكي في زيارة لتونس الأربعاء

ما حصيلة زيارة وزير الدفاع الأمريكي لتونس؟