29-سبتمبر-2020

ضمن جولة يقوم بها هذا الأسبوع إلى دول المغرب العربي (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

يزور وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، يوم الأربعاء 30 سبتمبر/ أيلول 2020، تونس ضمن جولة يقوم بها هذا الأسبوع إلى دول المغرب العربي، وهي جولته الأولى في إفريقيا منذ توليه حقيبة الدفاع الأمريكية. 

ومن المنتظر، وفق وكالة الأنباء الفرنسية، أن يلتقي إسبر الرئيس قيس سعيّد ونظيره التونسي إبراهيم البرتاجي، قبل أن يلقي خطاباً في المقبرة العسكرية الأمريكية في قرطاج، حيث يرقد العسكريون الأمريكيون الذين سقطوا في شمال أفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية.

من المنتظر أن يلتقي إسبر الرئيس قيس سعيّد ونظيره التونسي إبراهيم البرتاجي، قبل أن يلقي خطاباً في المقبرة العسكرية الأمريكية في قرطاج

وأفادت الوكالة الفرنسية أن هذه الجولة لوزير الدفاع الأمريكي ستخصص لتأكيد "التزام الولايات المتّحدة بأمن المنطقة، ومناقشة سبل تعزيز التعاون ضدّ التنظيمات المتشددة، ولا سيّما مع الجزائر، التي سيكون أول رئيس للبنتاغون يزورها منذ 15 عاماً".

أما عن زيارة إسبر لتونس، فقد صرح مسؤول عسكري أمريكي للوكالة الفرنسية أنّ الهدف من زيارته إلى تونس هو "تعزيز العلاقات مع هذا الحليف "الكبير" في المنطقة ومناقشة التهديدات التي تشكّلها على هذا البلد التنظيمات المتشددة، مثل تنظيمي "داعش" و"القاعدة"، بالإضافة إلى "عدم الاستقرار الإقليمي الذي تفاقمه الأنشطة الخبيثة للصين وروسيا في القارة الأفريقية"، وفقه.

ومن المنتظر أن يصل إسبر يوم الخميس إلى الجزائر العاصمة لإجراء محادثات مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون، الذي يشغل أيضاً منصبي قائد القوات المسلّحة ووزير الدفاع. ووفقاً للمصدر نفسه للوكالة الفرنسية، فإنّ إسبر يعتزم "تعميق التعاون مع الجزائر حول قضايا الأمن الإقليمي الرئيسية، مثل التهديد الذي تشكّله الجماعات المتطرفة".

وينهي وزير الدفاع الأمريكي جولته المغاربية يوم الجمعة في الرباط، لمناقشة سبل "تعزيز العلاقات الوثيقة أساساً في المجال الأمني مع المغرب الذي يستضيف مناورات "الأسد الأفريقي" العسكرية التي تجرى سنوياً بقيادة أفريكوم (القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا)". ويُذكر أن هذه المناورات قد ألغيت هذا العام بسبب جائحة كوفيد-19.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا في الاتصال الهاتفي بين سعيّد وبومبيو؟

حول جائحة كورونا: مجلس الأمن يصادق على قرار تونسي-فرنسي

حوار|أحمد ونيّس: تونس ضيعت فرصة ذهبية برفضها تعيين الجهيناوي خلفًا لغسان سلامة