11-يونيو-2022
الغش امتحانات البكالوريا

وزير التربية التونسي: "من المستحيل القضاء على ظاهرة الغش باعتبار اتخاذها أساليبًا متطورة" (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير التربية التونسي فتحي السلاوتي، مساء الجمعة 10 جوان/يونيو 2022، إنه قد تبين للوزارة تورّط بعض الأطباء في وضع سمّاعات (ما يعرف تونسيًا بالحُمصة) في آذان مترشحين لامتحانات البكالوريا، وفقه.

وزير التربية في تونس يؤكد تورّط أطباء في وضع سمّاعات (ما يعرف تونسيًا بالحُمصة) في آذان مترشحين لامتحانات البكالوريا

وشدد السلاوتي، خلال حديثه بقناة التاسعة التونسية، على أنه "من المستحيل القضاء على ظاهرة الغش باعتبار اتخاذها أساليبًا متطورة".

 

 

وتابع، في ذات المداخلة، "لقد خضع عدد من المترشحين لامتحانات البكالوريا إلى عمليات جراحية بسيطة لوضع هذه الآلات المعتمدة في الغش والوضع صار حرجًا وليس هينًا"، وفق توصيفه.

وأكد وزير التربية التونسي، في سياق متصل، أن وزارة التربية التونسية تتابع هذه الظاهرة الخطيرة التي تمس من مصداقية شهادة البكالوريا التونسية، وتكرس عدم تكافؤ الفرص بين المترشحين"، وفق تعبيره.

قال السلاوتي إن وزارة التربية تتابع هذه الظاهرة الخطيرة التي تمس من مصداقية شهادة البكالوريا التونسية

يذكر أن وزارة التربية التونسية كانت قد أعلنت، مساء الجمعة، أنه قد تم تسجيل 233 حالة غش وذلك حسب الإحصائيات الأولية لليوم الثالث من امتحان البكالوريا دورة 2022.

وأشارت إلى أنه تم "تحديد هويّة المترشّحين المتورّطين في نشر مقاطع من المواضيع على مواقع التواصل الاجتماعي وتم إيقافهم فوريًا عن مواصلة الامتحان، واتّخاذ بقيّة الإجراءات القانونية في شأنهم"، وفقها. كما تولّت الوزارة، إلى حد يوم الجمعة، تسجيل 24 قضية ضد ضالعين في شبكات إجرامية متورّطة في عمليات الغش الإلكتروني.

 

 

ويشار إلى أنّ الدورة الرئيسية للاختبارات الكتابية لامتحان البكالوريا دورة 2022، تنطلق يوم الأربعاء 8 جوان/يونيو 2022، لتتواصل خلال أيام 9 و10 و13 و14 و15 جوان/يونيو، بينما تنتظم دورة المراقبة أيام 28 و29 و30 جوان/يونيو و1 جويلية /يوليو 2022.