21-يونيو-2023
سفير تركيا وزيرة التجارة

وزيرة التجارة دعت إلى تكثيف الاستثمارات التركية في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب قزاح، الثلاثاء 20 جوان/ يونيو 2023، لدى استقبالها سفير تركيا بتونس، "Caglar Fahri Cakiralp"، على "أهمية العمل على تعديل الميزان التجاري الذي يتميز بعجز كبير لفائدة تركيا من خلال مراجعة اتفاقية التبادل الحر بين البلدين" وفقها.

وزيرة التجارة: يجب العمل على تعديل الميزان التجاري الذي يتميز بعجز كبير لفائدة تركيا من خلال مراجعة اتفاقية التبادل الحر بين البلدين

وجاء في بلاغ نشرته وزارة التجارة التونسية، أنّ وزيرة التجارة وتنمية الصادرات، دعت أيضًا إلى "ضرورة دعم الصادرات التونسية وتسهيل نفاذها إلى السوق التركية فضلًا عن تكثيف الاستثمارات التركية في تونس لا سيما في إطار الشراكة في عدد من القطاعات الواعدة".

وكانت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات، قد استقبـلت سفير تركيا بتونس، بحضور إطارات من الوزارة، وقد كان هذا اللقاء "مناسبة لمتابعة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين"، وفق بلاغ للوزارة.

 

 

يشار إلى أنّ العجز التجاري مع تركيا قد ارتفع إلى 3.6 مليار دينار، وهو ما يفوق إجمالي التمويل الخارجي الصافي للبلاد طيلة سنة 2022 المقدر بنحو 3.4 مليار دينار، استنادًا إلى معطيات وزارة المالية الصادرة في تقريرها  حول تنفيذ ميزانية الدولة بعنوان شهر فيفري/ شباط 2023، والتي نقلتها وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).