20-مارس-2024
معبر رأس جدير -فتحي ناصري -أ ف ب

كانت ليبيا قد علّقت حركة عبور المسافرين والبضائع بينها وبين تونس (صورة أرشيفية/ فتحي نصري/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة النقل التونسية، الأربعاء 20 مارس/آذار 2024، عن تواصل غلق المعبر الحدودي البري برأس جدير في بن قردان من ولاية مدنين (جنوب شرقي) في الاتجاهين. 

وزارة النقل التونسية: تواصل غلق المعبر الحدودي البري برأس جدير في الاتجاهين نتيجة للأحداث التي يشهدها التراب الليبي

ويأتي ذلك على إثر قرار السلطات الليبية بتاريخ الاثنين 18 مارس/آذار الجاري، بتعليق حركة عبور المسافرين والبضائع بين تونس وليبيا نتيجة للأحداث التي يشهدها التراب الليبي.

وأكدت الوزارة، وفق بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بفيسبوك، تواصل حركة عبور المسافرين وكذلك الحركة التجارية "التصدير والتوريد"بنسق عادي بمعبر الذهيبة من ولاية تطاوين.

 

راس الجدير

 

وكان معبر رأس جدير قد شهد في الليلة الفاصلة بين 18 و19 مارس/آذار 2024، اشتباكات بالأسلحة الخفيفة وتبادلاً لإطلاق النار دام حوالي 3 ساعات في الجانب الليبي من المعبر، وذلك بعد محاولة قوات إنفاذ القانون التابعة لوازرة الداخلية الليبية فرض السيطرة على المعبر، وفق إعلان مصطفى عبد الكبير رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان.

غلق معبر رأس جدير من الجانب الليبي في انتظار وضع الترتيبات الأمنية اللازمة قبل استئناف العمل به وفق إعلان وزارة الداخلية الليبية

وأظهرت لقطات مصورة في مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي سيارة محترقة في معبر رأس جدير على الحدود التونسية الليبية وأصوات إطلاق نار وأشخاصًا يركضون.

ومن جانبها قرّرت وزارة الداخلية الليبية، فور حصول هذه الاشتباكات، غلق المعبر من الجانب الليبي في انتظار وضع الترتيبات الأمنية اللازمة قبل استئناف العمل به وانسياب حركة العبور من جديد.

وبدوره أكد مصطفى عبد الكبير أنه تم السماح بعد ذلك، بالعبور في اتجاه واحد فقط، وذلك قصد السماح للتونسيين بالعودة إلى تونس مع منعهم من دخول ليبيا حتى إشعار آخر، إضافةً إلى السماح لسيارات الإسعاف بدخول تونس فقط، مع الالتزام بتعليمات الغلق حتى إشعار آخر.

مصطفى عبد الكبير: السماح للتونسيين بالعودة إلى تونس مع منعهم من دخول ليبيا حتى إشعار آخر، إضافةً إلى السماح لسيارات الإسعاف بدخول تونس فقط

يشار إلى أن هذه الاشتباكات، جاءت بعد يوم من قرار وزير الداخلية الليبي عماد الطرابلسي إرسال قوات إنفاذ القانون التابعة للداخلية الليبية من أجل منع التهريب عبر المعبر الحدودي والمحافظة على الأمن وتسيير حركة المسافرين بين ليبيا وتونس، وفق ما ورد في بيان للداخلية الليبية.

وكان المعبر من جانبه الليبي تحت سيطرة سلطات مدينة زوارة التي تبعد حوالي 40 كلم على الحدود مع تونس.