02-مارس-2023
حليب ألبان

وزارة الفلاحة: هذا الترفيع هو للمحافظة على توازنات منظومة الألبان وديمومتها (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الفلاحة التونسية، الخميس 2 مارس/ آذار 2023، أنّه تمّ التّرفيع في سعر الحليب الطازج على مستوى الإنتاج بـ 200 مليم/لتر ليصبح 1340 مليم/لتر (حوالي دينار ونصف) كسعر أدنى مضمون للفلاّح، وذلك بداية من يوم 16 نوفمبر/ تشرين الأول 2022.

وزارة الفلاحة: الترفيع في سعر الحليب الطازج على مستوى الإنتاج بـ 200 مليم/لتر، مقابل عدم الترفيع في أسعار البيع للعموم للحليب المعقّم نصف الدّسم

وأكدت الوزارة عدم التّرفيع في المقابل، في أسعار البيع للعموم لمادّة الحليب المعقّم نصف الدّسم، داعية المربين إلى "تحسين جودة الحليب الطّازج والمحافظة عليها بتطبيق الممارسات الجيّدة للتربية واحترام شروط النّظافة وحفظ الصّحة خلال عمليّة الحلب".

ويأتي هذا الترفيع، وفق وزارة الفلاحة، "في إطار المحافظة على توازنات منظومة الألبان وديمومتها وعملًا على تحسين مستوى دخل الفلاّحين والمحافظة على القطيع وتنميته وطبقًا للقرار الحكومي المتّخذ في المجلس الوزاري المنعقد يوم 10 فيفري/ شباط 2023".

وتذكّر الوزارة في السياق نفسه، مراكز تجميع الحليب بضرورة احترام المواصفات المطلوبة عند عمليّة قبول الحليب والمحافظة على الجودة خلال عمّليات التّجميع والتّبريد والنّقل إلى مصانع التّحويل.

 

 

يشار إلى أنّ هذه الزيادة بـ 200 مليم/لتر، لا تلبّي دعوة الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الذي طالب بتاريخ 24 جانفي/يناير 2023، "بإقرار زيادة عاجلة في سعر قبول الحليب عند الفلاح لا تقل عن 800 مليم في اللتر الواحد مع تدخّل الدولة لدعم المواد العلفية الموردة (فيتورة الصوجا وحبوب الذرة) التي شهدت أسعارها ارتفاعًا قياسيًا"، وفق بيان اطّلع عليه "الترا تونس".

ونبّه إلى "الوضعية الخطيرة التي بلغتها منظومة تربية الماشية والألبان نتيجة تواصل وتصاعد نزيف الخسائر في صفوف المربين بصفة يومية"، وفق ذات البيان، مشيرًا إلى "اضطرار العديد منهم إلى التوقّف عن النشاط والتفريط في قطيعهم الذي يمثل ثروة وطنية لا بدّ من حمايتها والمحافظة عليها".

وتعيش العديد من منظومات الإنتاج الفلاحية في تونس إشكاليات متصاعدة خلال السنوات الأخيرة وقد ساهم ذلك في تواتر نقص أو غياب عديد المواد الغذائية الأساسية مؤخرًا عن الأسواق التونسية.