12-مايو-2020

عدم احترام الشروط المتعلقة بحفظ الصحة عند التداول والنقل والتوزيع (صورة توضيحية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة الصحة، في بلاغ الاثنين 11 ماي، آيار 2020، أنه في إطار متابعة حالات التسمم الغذائي الجماعي التي تم تسجيلها لدى عدد من المقيمين بمراكز الحجر الصحي بجهتي سوسة والمنستير بتاريخ 2 و3 ماي/ آيار 2020 بسبب تناول أكلات تم إعدادها من طرف شركة خاصة، فقد تم تقديم الإحاطة الطبية اللازمة لجميع المصابين الذين تماثل جميعهم للشفاء.

كشفت البحوث والتقصي عن أن تلوث الأطعمة المقدمة ناجم عن عدم احترام الشروط المتعلقة بحفظ الصحة عند التداول والنقل والتوزيع 

وقد كشفت نتائج البحوث والتقصي حول الحالات المذكورة، التي قامت بها المصالح المختصة التابعة لوزارة الصحة ما يلي:

- تلوث عيّنات المواد الغذائية المقتطعة من مراكز الحجر الصحي بالمنستير بجرثومة المكورات العنقودية Staphylocoques وعدم مطابقة عينات المواد الغذائية المقتطعة من مراكز الحجر الصحي بسوسة من الناحية الجرثومية لاحتوائها على القولونيات البرازية Coliformes fécaux وهو ما يتطابق مع الأعراض السريرية المسجلة لدى المصابين بالتسممات.

- تلوث الأغذية المذكورة ناجم عن عدم احترام الشروط المتعلقة بحفظ الصحة عند التداول والنقل والتوزيع (استغلال وسيلة نقل غير ملائمة لنقل الأكلات مع طول المسافة بين مكان التحضير والتوزيع حيث يتمّ تحضير الأكلات في مكان وإعادة تسخينها في مكان آخر ثم نقلها إلى مراكز الحجر الصحي).

وأوضحت الوزارة، في ذات البلاغ، أنه حرصًا على صحة وسلامة المقيمين، قامت السلط الجهوية بولايتي سوسة والمنستير وبالتنسيق مع مصالح وزارة الصحة بالتنبيه على صاحب الشركة الخاصة لرفع الإخلالات المتعلقة بمكان الإعداد وبوسيلة النقل وبالأعوان على أن يتمّ إعداد الأكلات المقدمة للمقيمين بالحجر الصحي على عين المكان بنزل تمّ تسويغه للغرض بجهة المنستير.

وقد تولت حاليًا فرق حفظ الصحة بجهتي سوسة والمنستير تأمين المراقبة الصحية للتثبت من مدى التقيد بشروط حفظ الصحة في جميع مراحل إعداد وتوزيع الأكلات، وفق ذات المصدر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تسمم غذائي لمقيمين في الحجر الصحي الإجباري في سوسة

سوسة: هذا سبب التسمم الغذائي في نزل الحجر الصحي