وزارة الداخلية تكشف آخر الأرقام حول سلسلة الحرائق

وزارة الداخلية تكشف آخر الأرقام حول سلسلة الحرائق

ارتفاع وتيرة الحرائق مقارنة بالعام الماضي (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة الداخلية أن فرق الإطفاء التابعة للديوان للحماية المدنية قامت خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 13 جوان/يونيو الجاري بإطفاء 594 حريقًا اندلع بمحاصيل زراعية وأشجار غابية وأعشاب جافة، وذلك مقابل 202 حريقًا بنفس الفترة في العام الماضي.

وأضافت الوزارة، في بلاغ الخميس 13 جوان/يونيو 2019، أنه تم إخماد 84 حريقًا بمحاصيل زراعية نتج عنه تضرّر 550.5 هكتار في حين تم إخماد 72 حريق تضرر منه 211.18 هكتار بنفس الفترة من السنة الماضية. 

أفادت وزارة الداخلية أن فرق الإطفاء قامت خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 13 جوان بإطفاء 594 حريقًا مقابل 202 حريقًا بنفس الفترة في العام الماضي

وبينت، في نفس الإطار، أنه تم إخماد 10 حرائق بمناطق غابية نتج عنه تضرّر 23.02 هكتار مقابل إخماد 6 حرائق تضرر منه 12.018 هكتار بنفس الفترة من السنة الماضية. وأضافت أن قوات الحماية المدنية أخمدت 500 حريقًا بأعشاب جافة نتج عنه تضرّر 118.372 هكتار مقابل تسجيل 314 حريقًا تضرر منه 55.658 هكتار بنفس الفترة خلال العام الماضي. 

ووجهت وزارة الداخلية عبر الديوان الوطني للحماية المدنية دعوة للفلاحين إلى اتخاذ كافة التدابير الوقائية لتفادي مخاطر الحرائق على غرار حرث جوانب المزارع المُتاخمة للغابات والمصبات والسكك الحديدية والطرقات والمسالك الفلاحية وإزالة الأعشاب الطفيلية الجافة منها.، إضافة لتجهيز الجرارات وآلات الحصاد بغطاء واقي يمنع تسرّب الشرارات من أنبوب تصريف الدخان لهذه الوسائل.

كما دعت الفلاحين إلى تجهيز آلات الحصاد بقوارير إطفاء مع توفير صهريج مياه وجرار مجهّز بمحراث للاستعمال الفوري عند نشوب حريق بالضيعات الكبرى، مع عدم إشعال النار من طرف العمال أثناء عملية الحصاد مع التأكد من إخماد أعقاب السجائر قبل إلقائها، وترك مسافة لا تقل عن 20 متر بين أكوام التبن وحرث المساحة المحيطة بها والامتناع عن حرق بقايا الحصاد (الحصيدة).

 

اقرأ/ي أيضًا:

البرلمان يتجه نحو وضع شروط جديدة للترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية

سمير الطيب: لا أنفي ولا أقرّ الصبغة الإجرامية لسلسلة الحرائق