18-يونيو-2024
إلغاء الحج 2023

وزارة الخارجية التونسية: "موسم الحج قد تزامن هذا العام مع ارتفاع حادّ لدرجات الحرارة" (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الخارجية التونسية، أنّه بناءً على البيانات الواردة عليها من القنصلية العامة للجمهورية التونسية بجدّة، فإن عدد الحجيج التونسيين المتوفّين بلغ إلى حدود الثلاثاء 18 جوان/يونيو 2024، 35 حالة وفاة، منهم 5 حُجّاج من القادمين عن طريق القرعة و30 من القادمين بتأشيرة سياحية أو زيارة أو عمرة، وفقها.

وزارة الخارجية التونسية: عدد الحجيج التونسيين المتوفّين بلغ إلى حدود الثلاثاء 18 جوان 2024، 35 حالة وفاة

وتابعت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، "في إطار متابعة وضعية الحجيج التونسيين، أن البعثة الدبلوماسية بالرياض والقنصلية العامة بجدّة تُنسّق مع السلطات السعودية المختصة وعائلات الحجيج قصد إتمام الإجراءات المتعلقة بدفنهم" وفقها.

وشددت الوزارة على أنّ البعثة القنصلية تقوم حاليًا بالتنسيق مع رئيس البعثة الصحية التونسية بزيارات لعدد من المستشفيات بمنطقة مكة المكرمة لحصر عدد المقيمين من المرضى والتائهين.

وزارة الخارجية التونسية: من بين الحجيج المتوفّين، 5 حُجّاج من القادمين عن طريق القرعة و30 من القادمين بتأشيرة سياحية أو زيارة أو عمرة

وأشارت الخارجية التونسية، إلى أنه منذ بداية موسم الحج، "تم التأكيد على ضرورة قبول كافة الحُجاج التونسيين القادمين عن طريق تأشيرات سياحة أو زيارة أو عمرة، والذين يتقدمون إلى المخيّمات بالمشاعر المقدسة طلبًا للعناية الطبية أو الإعاشة وإيواء التائهين، في إطار مبدأ المساواة بين كافة المواطنين بغض النظر عن طريقة القدوم إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج".

ولفتت الوزارة إلى أنّ "موسم الحج قد تزامن هذا العام مع ارتفاع حادّ لدرجات الحرارة بمكة المكرمة وتواجد أعداد كبيرة من الحجاج القادمين بتأشيرات سياحية أو زيارة أو عمرة من مختلف الجنسيات، والذين يتنقلون إلى المشاعر المقدسة لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة" وفقها.

وزارة الخارجية التونسية: يتم مع السلطات السعودية المختصة وعائلات الحجيج قصد إتمام الإجراءات المتعلقة بدفنهم

وفي السياق ذاته، بيّنت الوزارة أنّ البعثة القنصلية بجدّة وضعت على ذمة المواطنين، على مدار الساعة، أرقام التواصل مع فريق المناوبة لتلقي بلاغات المواطنين وتقديم ما يتوفر لديها من معلومات بخصوص وضعيات الحجيج التونسيين.

كما شدّدت الوزارة في هذا الإطار، على ضرورة مراعاة الدقة في نقل المعلومات بشأن أسماء وأعداد المتوفّين والمفقودين والالتزام بما يرد في البيانات التي تصدرها الجهات الرسمية في هذا الشأن، وفقها.

 

 

وكان مصدر بالقنصلية العامة للجمهورية التونسية بجدة، قد أكد لوكالة الأنباء التونسية الرسمية في وقت سابق من ظهر الثلاثاء 18 جوان/يونيو 2024، أن 23 حاجًا وحاجة توفوا أثناء أدائهم لمناسك الحج.

يذكر أن موسم الحج 2024 قد أثار ضجة في تونس، بسبب ما تواتر من أنباء بشأن فقدان عدد من الحجيج التونسيين وإصابة عدد آخر منهم بوعكات صحية استوجبت نقلهم إلى المستشفيات.