06-سبتمبر-2023
متحف باردو

وزارة الثقافة التونسية: وذلك بعد انتهاء أشغال التهيئة والترميم (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الثقافة التونسية، وفق بيان أصدرته الثلاثاء 5 سبتمبر/ أيلول 2023، عن افتتاح متحف باردو قريبًا بعد انتهاء أشغال التهيئة والترميم التي طالت مختلف أقسامه وأجنحته في الفترة التي أغلق فيها، وفقها.

وزارة الشؤون الثقافية التونسية: قريبًا.. افتتاح متحف باردو بعد انتهاء أشغال التهيئة والترميم التي طالت مختلف أقسامه وأجنحته في الفترة التي أغلق فيها

يشار إلى أنّ متحف باردو مغلق منذ 25 جويلية/يوليو 2021، تاريخ إعلان الرئيس التونسي قيس سعيّد ما أسماها بـ"الإجراءات الاستثنائية" والتي شملت غلق مقرّ البرلمان التونسي، وغلق مبنى متحف باردو باعتباره متاخمًا لمبنى مجلس نواب الشعب ويشتركان في الباب الخارجي نفسه.

ولئن أعيد فتح أبواب البرلمان من جديد، في 13 مارس/آذار 2023، بانطلاق عمله بعد انتخاب نواب جدد، فإنّ أبواب المتحف ظلت موصدة إلى اليوم وسط دعوات متجددة لفتحه.

ومن بين هذه الدعوات، نذكر العريضة التي وجهتها مجموعة من الأساتذة الجامعيين والنشطاء بالمجتمع المدني في تونس، بتاريخ 25 أوت/أغسطس 2023، وقدمتها إلى السلطات المعنيّة والمشرفة على إدارة المتاحف والتصرّف فيها  ودعتها إلى "الاستجابة إلى هذا النّداء بإعادة فتح المتحف الوطني بباردو في القريب العاجل"، معتبرة أنه مغلق منذ 25 جويلية/يوليو 2021 بدون سبب مقنع" وفق ما ورد في نص العريضة.

وأشارت الوزارة إلى أنّ المتحف الوطني بباردو "يعتبر ثاني أقدم متحف في إفريقيا بعد المتحف المصري وقد تأسس عام 1888، واكتسب شهرة عالمية بفضل مجموعة الفسيفساء التي يمتلكها والتي تعدّ الأكثر تنوّعًا في العالم، فضلًا عن ثراء مقتنياته..".

يذكر أيضًا أنّه تم "بصفة رسمية"، صبيحة الاثنين 28 أوت/ أغسطس 2023، إعادة فتح نهج الحبيب ثامر بباردو وشارع المنجي سليم الذي يضمّ باب المتحف، أمام حركة المرور، وفق ما أعلنته بلدية باردو.