14-سبتمبر-2021

يشار إلى أن مبنى المتحف الوطني بباردو متاخم لمبنى البرلمان ويشتركان في نفس السياج والبوابة

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالب محافظ مستشار التراث بالمعهد الوطني للتراث توفيق العمري، الثلاثاء 14 سبتمبر/أيلول 2021، بـ"فك عزلة متحف باردو وإعطاء الإذن بفتحه للعموم كي لا نفقد تراثًا ثمينًا يضم أكبر مجموعة من الفسيفساء في العالم".

وكتب، في تدوينة على حسابه الخاص بموقع التواصل فيسبوك، "أتساءل من باب السؤال ومعرفة الغموض الذي يحوم حول تواصل إغلاق المتحف الوطني بباردو، هل تم اتخاذ الإجراءات العلمية في الحفاظ على القطع الأثرية والمجموعات المتحفية الهشة والتي تتطلب عناية خاصة (في علاقة بالإضاءة والرطوبة) وخاصة آليات الحفظ والأمن؟".

محافظ مستشار التراث بالمعهد الوطني للتراث: أتساءل من باب السؤال ومعرفة الغموض الذي يحوم حول تواصل إغلاق المتحف الوطني بباردو، هل تم اتخاذ الإجراءات العلمية في الحفاظ على القطع الأثرية الهشة والتي تتطلب عناية خاصة؟

 وعقّب العمري في هذا الصدد: "شخصيًا لا أعرف وأتمنى من كل قلبي أنه تم اتخاذ إجراءات استثنائية للحفاظ والمحافظة على مكونات متحف باردو وخاصة منها الهش وذو الأولوية القصوى".

ودوّن مستشار التراث: "مر 50 يومًا والمتحف الوطني بباردو مغلق أبوابه للزائرين والعاملين به والتلاميذ والطلبة والباحثين والسياح. 50 يومًا مرت دون حركة أو فعل أو عملية إصلاح أو إعادة تهيئة. 50 يومًا مرت ولم تخصص لا لترميمه ولا لإعادة النظر في نقائصه ولا لجرد قطعه أو مجموعاته المتحفية"، وفق ما ورد في تدوينته.

جدير بالإشارة أن مبنى المتحف الوطني بباردو متاخم لمبنى مجلس نواب الشعب ويشتركان في نفس السياج والبوابة الموصدة تحت حراسة دبابة عسكرية منذ أكثر من 50 يومًا طبقًا للقرارات التي أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد ليلة 25 جويلية/يوليو 2021، والتي من بينها تجميد كل صلاحيات البرلمان التونسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أنا يقظ: لا يمكن تعديل الدستور في ظل تجميد اختصاصات البرلمان

الشواشي: لا يمكن أن نتفهم بقاء الدولة دون حكومة منذ أكثر من 50 يومًا