10-أغسطس-2021

وعدت بتنظيم دورة إعادة التوجيه الجامعي بداية من يوم 17 إلى غاية 21 أوت الجاري (صورة أرشيفية/ وسيم الجديدي/ Echoes Wire)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت وزارة التعليم والبحث العلمي، مساء الاثنين 9 أوت/ أغسطس 2021، في بيان، "إنه لم يعد بالإمكان حاليًا الترفيع في طاقة الاستيعاب المحدودة للشعب التي استنفذت طاقة استيعابها خلال الدورة الرئيسية للتوجيه الجامعي"، مفسرة أن ذلك يعود "للمقتضيات البيداغوجية وكذلك التجهيزات والفضاءات المتوفّرة لديها". 

تمّ تسجيل نتائج قياسية في عدد الناجحين، حيث بلغ عدد الناجحين 78396 أي بزيادة بـ 46 في المائة مقارنة بنتائج السنة الفارطة وبزيادة بنسبة بـ 38 في المائة عن التوقّعات

يُذكر أنه وإثر صدور نتائج الدورة الرئيسية للتوجيه الجامعي الخاص بالناجحين في دورة البكالوريا لسنة 2021، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنّه قد تمّ تسجيل نتائج قياسية في عدد الناجحين، حيث بلغ عدد الناجحين 78396 أي بزيادة بـ 46 في المائة مقارنة بنتائج السنة الفارطة وبزيادة بنسبة بـ 38 في المائة عن التوقّعات التّي تمّت الإفادة بها من جانب وزارة التربية. 

وأكدت الوزارة أنه إضافة لكل ذلك "فقد تم تسجيل نتائج قياسية في أعداد الناجحين المتفّوقين بملاحظات حسن وحسن جدًّا وهو ما أدّى إلى ارتفاع المجموع المطلوب خلال التوجيه الجامعي في أغلب الشعب خاصة منها ذات طاقة استيعاب محدودة، علماً وأنّ هذه الشعب قد وقع الترفيع في طاقة استيعابها قبل انطلاق عملية التوجيه الجامعي"، وفقها. 

وأعلنت الوزارة، في ذات البيان، أنه سيتم تنظيم دورة إعادة التوجيه الجامعي بداية من يوم 17 أوت/ أغسطس 2021 إلى غاية 21 أوت/ أغسطس 2021 لتمكين الطلبة وفقاً للمجموع الخاص بسنة 2021 الذي سيقع نشره، من إعادة اختيار شعبة يخوّل له مجموعه/ها ولم يقم باختياره سابقاً. 

وأوضحت أنه يتعيّن على كلّ طالب/ة تعمير 5 خيارات المسموح بها وذلك لضمان أوفر الفرص مع اعتماد المجموع الخاص بكلّ شعبة. 

كما شدّدت الوزارة أنّ "التوجيه الجامعي يتمّ وفقًا لآليات مرقمنة كليًّا وبصفة آلية على قاعدة المجموع ووفقًا لاختيارات الطالب دون أيّ تدخّل بشري ضمانًا للشفافية"، وفقها.

مع العلم أن عددًا كبيرًا من الناجحين في بكالوريا 2021 قد عبروا عن استيائهم على منصات التواصل الاجتماعي لعدم حصولهم على أي الشعب التي اختاروها في دورة التوجيه الجامعي الرئيسية رغم تحصلهم على نتائج ممتازة في امتحان بكالوريا هذا العام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دعوة الناجحين في دورة المراقبة بكالوريا 2021 إلى التسجيل في التوجيه الجامعي

صدور دليل التوجيه الجامعي الخاص بالناجحين في بكالوريا 2021

جديد التوجيه الجامعي للناجحين الجدد في بكالوريا 2021