02-يوليو-2019

توكل مهمة إعداد المواضيع إلى لجان جهوية ووطنية (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة التربية، في ورقة إعلامية أصدرتها الثلاثاء 2 جويلية/ تموز 2019، أن عملية إعداد مواضيع الامتحانات الوطنية تمر بعدة مراحل دقيقة مشددة على أنها تولي أهمية بالغة لهذه العملية باعتبارها أداة تعكس حقيقة مكتسبات التلاميذ وأداء مختلف عناصر المنظومة التربوية.

وبيّنت الوزارة أن مهمة إعداد المواضيع توكل إلى لجان جهوية ووطنية وتستغرق فترة لا تقل عن سنتين دراسيتين، موضحة أنه على المستوى الجهوي يكلّف المتفقدون البيداغوجيون بتشكيل لجان جهوية تتركب كل واحدة من متفقد بيداغوجي وأستاذين أو ثلاثة ممن يدرسون الأقسام النهائية لإعداد مقترحات لمواضيع الامتحانات الوطنية. ويستمرّ عمل اللجان الجهوية على مستوى المندوبيات الجهوية للتربية سنة دراسية كاملة تقدّم في نهايتها مقترحاتهم وبذلك يكون منطلق إعداد مواضيع الامتحانات الوطنية وأساسها هو المدرّس.

وزارة التربية: تتكون اللجان الوطنية الأولى من متفقدي المدارس الابتدائية ومتفقدي التعليم الإعدادي والثانوي

أما بالنسبة إلى اللجان الوطنية الأولى، التي يستمر عملها حوالي 3 أشهر من السنة الدراسية الموالية، فتتكون من متفقدي المدارس الابتدائية ومتفقدي التعليم الإعدادي والثانوي. وتتمثل مهمة هذه اللجان في مراجعة المقترحات الجهوية وتقييمها بيداغوجيًا وعلميًا لاختيار أفضلها وتعديله منهجيًا ومعرفيًا حتى يكون ملائمًا للمطلوب وفق النصوص القانونية المنظمة لماهية الاختبارات.

وتقوم اللجان الوطنية الثانية التي تتكون من أساتذة جامعيين في كل الاختصاصات ومن متفقدين بيداغوجيين بإعادة النظر في مقترحات اللجان الوطنية الأولى لتقييمها علميًا ومنهجيًا ولتعديلها إذا استوجب الأمر، حيث يتم تكليف بعض المتفقدين بالقيام بتجريب إنجاز المواضيع المقترحة في جل المواد بهدف معرفة مدى قابلية إنجازها والتفطن إلى الصعوبات التي يمكن أن تعترض التلميذ العادي أثناء إجرائه للامتحان.

وفي مرحلة أخيرة، تقوم اللجان الوطنية الثانية بعرض مقترحاتها النهائية على المدير العام للامتحانات الذي يقوم بتقديمها إلى وزير التربية قصد اختيار مواضيع الدورة والتأشير عليها وإعطاء الإذن بانطلاق عملية الطباعة، بحسب ما جاء في وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

انطلقت اليوم: كامل تفاصيل دورة المراقبة لامتحان البكالوريا 2019

لسعد اليعقوبي: السنة الدراسية المقبلة ستبدأ بمشاكل متعددة