01-يوليو-2019

يشارك أكثر من 40 ألف تلميذ في دورة المراقبة (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

يجتاز 40664 تلميذًا من المؤجلين في الدورة الرئيسية لامتحان باكالوريا 2019 بداية من يوم الثلاثاء 2 جويلية/ تموز 2019، دورة المراقبة إلى غاية يوم الجمعة القادم، وأغلبهم ينتمون إلى شعب الاقتصاد والتصرف والآداب وبدرجة أقل الرياضة.

وبيّن مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن عدد المؤجلين الذين سيجتازون دورة المراقبة يقدر بنسبة 32 في المائة من مجموعة المرشحين لامتحان الباكالوريا وينتمي أكبر عدد من المؤجلين إلى شعبة الاقتصاد والتصرف (10355) وشعبة الآداب (10234) وشعبة العلوم التجريبية (8294) وبأقل درجة شعبة الرياضة (545).

عمر الولباني (مدير عام الامتحانات): قد يصل عدد الناجحين في دورة المراقبة إلى أكثر من 14 ألف تلميذ 

وتعتبر دورة المراقبة دورة استثنائية باعتبار أن التلميذ المؤجل هو من يقوم بتحديد المواد التي لم يتحصل فيها على معدل 10 من 20 والتي يختار أن يجتاز بعضًا منها أو جميعها وتقوم وزارة التربية باعتماد أحسن العددين في المواد المنجزة خلال الدورتين الرئيسية والمراقبة.

ويقدر مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني أن يصل عدد الناجحين في دورة المراقبة إلى أكثر من 14 ألف تلميذ بناء على تقييمه للمعدلات والأعداد المتحصلين عليها في الدورة الرئيسية، مشيرًا إلى أنه سيتم تسجيل نسبة هامة من الناجحين عن طريق ما يُعرف بـ"الإسعاف" ونسبة هامة بمعدل 10 من 20 وبنسبة أقل من المتحصلين على معدلات قريبة من الحسن.

ويأمل الولباني أن تفتح دورة المراقبة فرصة إضافية للنجاح بالنسبة إلى التلاميذ المؤجلين، داعيًا إياهم إلى الاستفادة من أخطاء 680 تلميذ تم إلغاء مشاركتهم بالدورة الرئيسية للامتحان "بسبب تورطهم في الغش أو سوء السلوك"، ومشددًا على عدم اصطحاب الهواتف الذكية والأجهزة الالكترونية معهم خلال الامتحان حتى لا يتم إلغاء دورتهم بتهمة الغش.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لسعد اليعقوبي: السنة الدراسية المقبلة ستبدأ بمشاكل متعددة

باكالوريا 2019: هذه قائمة المتفوقين عن كل شعبة