18-أغسطس-2021

غرفة معلّبي الزيوت الغذائية: قد يسبّب هذا الانقطاع بطالة إجبارية لعمّال المصانع

الترا تونس - فريق التحرير



أعلنت الغرفة الوطنية لمعلّبي الزيوت الغذائية الأربعاء 18 أوت/ أغسطس 2021، أن الزيت النباتي المدعّم يشهد انقطاعًا عن التزويد، وأن هذا الانقطاع يمكن أن يتواصل  لمدة شهر أو أكثر وفق بيان الغرفة.

الغرفة الوطنية لمعلّبي الزيوت الغذائية: ننفي أيّ مسؤولية لمصانع تعليب الزيت المدعّم في هذه الانقطاعات المتكررة، ونؤكد استعداد كافة المصانع لتوفير هذه المادة الحيويّة إذا التزمت الدولة بتوفيرها

وأضاف بيان الغرفة التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية أن الغرفة تنفي أيّ مسؤولية لمصانع تعليب الزيت المدعّم في هذه الانقطاعات المتكررة، مؤكّدة في السياق نفسه "استعداد كافة المصانع استعدادًا تامًا وغير مشروط لتوفير هذه المادة الحيويّة إذا التزمت الدولة بتوفيرها".

ونبّهت الغرفة في بيانها الممضى من رئيسها مختار بن عاشور، إلى ما سيترتب عن هذا الانقطاع من انعكاسات من حيث "الكلفة الإضافية ومصاعب للمصانع تهددها بالإفلاس ومن بطالة إجبارية لعمّالها".

ويشار إلى أنّ الديوان الوطني للزيت كان قد وجّه بلاغًا بتاريخ 27 جويلية/ يوليو 2021 لكافة معلبي الزيت النباتي المدعم والمرخص لهم من قبل الوزارة المكلفة بالتجارة للتزود بهذه المادة، وأكد من خلاله أنه سيتم ابتداءً من 28 جويلية/ يوليو 2021 الانطلاق في عمليات بيع الزيت انطلاقا من مراكزه الجهوية بكل من تونس، وسوسة، والقيروان، وصفاقس وجرجيس، تبعًا لتوفر كميات من زيت الصوجة المكرر.

وكان قد راج منذ أقل من شهرين خبر الزيادة في سعر الزيت النباتي المدعم الموجه للاستهلاك العائلي، ما دفع وزارة التجارة وتنمية الصادرات إلى تفنيد هذا الخبر بتاريخ 22 جوان/ يونيو 2021، في بلاغ نشرته على صفحتها بـ"فيسبوك"، وقالت إنه لا صحة لما يراج من زيادة في سعر الزيت النباتي المدعم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة التجارة تنفي الترفيع في سعر الزيت النباتي المدعم

الأعراف: التجارة الدولية تؤيد تونس في نزاعها مع المغرب حول الكراس المدرسي