10-مايو-2022

هيئة الدفاع عن مهدي بن غربية: وذلك بعد 19 من إضرابه الوحشي عن الطعام

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت هيئة الدفاع عن رجل الأعمال والنائب بالبرلمان المنحلّ، مهدي بن غربية، في ساعة متأخرة من يوم الاثنين 9 ماي/ أيار 2022، بيانًا أعلنت فيه أنه تم نقل منوبها من سجن المسعدين لإحدى مستشفيات مدينة سوسة بعد تدهور حالته الصحية وذلك عصر الاثنين.

هيئة الدفاع عن مهدي بن غربية: يرفض منوّبنا في كل مرة يتم فيها فحصه إدخال أي مادة أو تطعيم غذائي بالوسائل الطبية إصرارًا منه على مواصلة إضرابه احتجاجًا على مواصلة احتجازه دون البت في ملفه

وجاء في البيان الممضى من عضو هيئة الدفاع، المحامي أحمد صواب، أنّ "نسبة السكري والأملاح قد هبطت إلى مستوى متدنٍ، علمًا وأنها ليست المرة الأولى التي ينقل فيها منوبها للمستشفى منذ خوضه لإضراب الجوع الوحشي الحالي المستمر لتسعة عشر يومًا منذ 21 أفريل/ نيسان 2022"، وفقه.

وأوضح البيان أن بن غربية "قد أُخرج من سجنه للمستشفى قبلها في ثلاث مناسبات، الأولى بتاريخ 26 أفريل/ نيسان، والثانية بتاريخ 20 أفريل/ نيسان، والثالثة بتاريخ 3 ماي/ أيار 2022، وقد رفض مهدي بن غربية في كل مرة يتم فيها فحصه وبشكل قطعي إدخال أي مادة أو تطعيم غذائي بالوسائل الطبية إصرارًا منه على مواصلة إضرابه احتجاجًا على مواصلة احتجازه دون البت في ملفه".

وعبّرت هيئة الدفاع عن تضامنها الكامل مع منوّبها، مشيرة إلى أنها "لم تدّخر جهدًا لإقناعه بفك إضراب الجوع الوحشي خشية على حياته إلا أنها لم تتوفق في ذلك".

 

 

وكان قد ورد في نص رسالة من رجل الأعمال والنائب بالبرلمان المنحلّ، مهدي بن غربية، الأحد 8 ماي/ أيار 2022، وجّهها من داخل سجنه، عبر محاميه، ونُشرت على فيسبوك، أنّه قرّر "وبلا رجعة، خوض إضراب وحشي عن الطعام، ليعلم الجميع أنني لا أرضى الظلم لنفسي ولو كان ثمن ذلك هلاكي" وفقه.

وقال بن غربية في رسالته: "أحسب أحيانًا -وآمل أن أكون مخطئًا- أني مودع بالسجن إلى أن يجدوا دليلًا أو سببًا يوجب ذلك.. لم تكن هذه العدالة التي اعتقدت.. بأي منطق وأي قانون وأي مبرّر يتواصل إيقافي رغم تمتعي بقرينة البراءة ورغم انعدام أي سبب لذلك خاصة وقد مضى على  صدور قرار قاضي التحقيق بالإفراج عني 140 يومًا؟".