12-ديسمبر-2023
هيئة الدفاع عبير موسي

هيئة الدفاع: يتمّ ارتكاب جريمة في حق صحة عبير موسي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس هيئة الدفاع عن رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي، الموقوفة بسجن النساء بمنوبة، خلال ندوة صحفية عقدتها الهيئة الثلاثاء 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023، بمقر الحزب، أنّه "تمّ ارتكاب جريمة في حق صحة عبير موسي، وأنّ صحتها تدهورت في مكان احتجازها"، وفق قوله.

هيئة الدفاع عن عبير موسي: في تمديد للانتهاكات التي سُلطت عليها، لا تقع الاستجابة إلى طلبات عبير موسي

وتابع المحامي أنّه "لا تقع الاستجابة إلى طلبات عبير موسي، في تمديد للانتهاكات التي سُلطت عليها، كما لم تقع الاستجابة لطلبات هيئة الدفاع إلّا مؤخرًا"، مشيرًا إلى "التأخر الكبير في الإسعافات الطبية وفي عرضها على أخصائيين".

وقال المحامي أنّ هناك "فسادًا إجرائيًا في قضية عبير موسي التي عوملت بطريقة عنيفة ولم يقع احترام عدة إجراءات في ملفها"، مؤكدًا أنّه تم نقلها بطريقة عنيفة لمقر احتجازها، ما يمثّل انتهاكًا لحرمتها الجسدية، موضحًا أنه انتهاك للقانون ولكرامة المواطن، على حد وصفه.

هيئة الدفاع عن عبير موسي: هناك جملة هذه المفاسد الإجرائية تبعتها محاضر مرمية بشبهة التدليس في القضية

ويضيف رئيس هيئة الدفاع أنّ "جملة هذه المفاسد الإجرائية تبعتها محاضر مرمية بشبهة التدليس، من الإذن بافتتاح البحث إلى محضر السماع إلى محضر الحجز ومحضر الاحتفاظ، إذ لم يقع فتحها بصورة قانونية" وفقه.

كما تحدّث عن إضافة ورقة في الملف دون الإذن بالبحث فيها، مسجّلًا حدوث تمطيط في ملف القضية.

وقد أكد عضو هيئة الدفاع عن عبير موسي، كريم كريفة، بدوره، أنّ الخبير الذي تمّ تعيينه للقيام بالاختبارات في قضية موسي غير مدرج بقائمة الخبراء العدليين، وقال إنّ لجنة الدفاع ستقدّم إشعارات بوجود جريمة انتحال صفة في هذا الملف، وفق قوله.

هيئة الدفاع عن عبير موسي: الخبير الذي تمّ تعيينه للقيام بالاختبارات في قضية موسي غير مدرج بقائمة الخبراء العدليين

يشار إلى أنّ هيئة الدفاع قد أصدرت بيانًا بتاريخ 8 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أكدت فيه أن موسي تعانى منذ أسابيع من آلام وأوجاع، وتم نقلها إلى مستشفى القصاب لعرضها على أطباء الاختصاص وإجراء الفحوصات الضرورية لحالتها، وطالبت إدارة مركز الاحتجاز بالسجن المدني للنساء بمنوبة والهيئة العامة للسجون بالإسراع في توفير الأدوية التي تم وصفها والمعدات الطبية التي تمت الإشارة بها من قبل الأطباء، محملة المسؤولية للجهات المعنية عن كل تأخير في ذلك".

 

 

يشار إلى أنه تم إيقاف رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي بتاريخ 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على عبير موسي، وهي من المعارضين لسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد، حين كانت بصدد تقديم طعون ضد أوامر رئاسية من أمام مكتب الضبط لرئاسة الجمهورية.

وإثر ذلك، أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، في 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بطاقة إيداع بالسجن في حق عبير موسي. وتواجه عبر موسي 3 تهم تتمثل في "الاعتداء المقصود منه إثارة الهرج بالتراب التونسي ومعالجة معطيات شخصية دون إذن صاحبها وتعطيل حرية العمل"، وفق تصريح سابق لرئيس الفرع الجهوي للمحامين بتونس العروسي زقير، لإذاعة الديوان المحلية.

وندد الحزب الدستوري بإصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق عبير موسي، معتبرًا أنّ هناك عدة إخلالات إجرائية شابت التتبع الجزائي ضدها.