08-ديسمبر-2023
فلسطين احتجاجات تونس

مسيرة وطنية سابقة إحياءً لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تزامنًا مع الذكرى 75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تُنظّم عدة أطراف سياسية وحقوقية في تونس يوم الأحد 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023، تحركات مختلفة تتنوّع أهدافها وإن كانت تصب في خانة التنديد بانتهاكات حقوق الإنسان في هذا اليوم العالمي، سواء على صعيد المجازر التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني، أو للمطالبة بالإفراج عن المساجين السياسيين في تونس.

  • جبهة الخلاص الوطني

وقد دعت جبهة الخلاص الوطني، إلى مسيرة تضامُنيّة دفاعًا عن المُعتقلين السياسيّين ومطالبة بإطلاق سراحِهم وتنديدًا بتواصل المجازر في حقّ المدنيّين في غزّة، يوم الأحد 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023، على الساعة 10:00 صباحًا انطلاقًا من ساحة الجمهورية  (البَاساج) وصولًا إلى المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة مرورًا بشارع باريس.

جبهة الخلاص الوطني تدعو إلى مسيرة تضامنية دفاعًا عن المُعتقلين السياسيين للمطالبة بإطلاق سراحهم وتنديدًا بتواصل المجازر في حقّ المدنيّين في غزّة

وأعلنت الجبهة أنّ لهذه الوقفة تأتي:

  1. احتجاجًا على المجازر التي ترتكبُ ضدّ المدنيّين العزّل في غزّة
  2. تنديدًا بتواصُل اغتيال الأطفال والنّساء والشّيوخ ونسف كلّ مبادئ حقوق الإنسان
  3. حرصًا على مزيدٍ من الضغط العربيّ والأممِي لوقف فوريّ وعاجل لإطلاق النّار
  4. حثًّا على تفعيل هدنة عاجلة وسعيًا لمزيد استقبال قوافل أخرى من المصَابين والجرحَى
  5. رفضًا لمُخطّطات التهجير القسريّ للفلسطينيّيَن
  6. مطالبةً بالإفراج عن المساجين السياسييّن في تونس

 

 

  • الحزب الدستوري الحر

كما ينظم الحزب الدستوري الحر، من جانبه، مسيرة وطنية شعبية تحت شعار "يوم غضب ضد انتهاك حقوق الإنسان" وذلك يوم 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023 على الساعة 09.00 صباحًا، بعد سلسلة من التحركات الأخرى التي خاضها الحزب مؤخرًا تنديدًا بسجن رئيسته عبير موسي.

الحزب الدستوري الحر ينظم مسيرة وطنية شعبية تحت شعار "يوم غضب ضد انتهاك حقوق الإنسان" يوم 10 ديسمبر 2023

وكان الحزب قد نظم وقفة نسائية تضامنية أمام مقر المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في تونس يوم الأحد 3 ديسمبر/ كانون الأول 2023، فضلًا عن سلسلة بشرية نسائية أمام مركز الاحتجاز مساندة لعبير موسي في إضراب الجوع الذي شرعت في تنفيذه صباح يوم الثلاثاء "احتجاجًا على اضطهادها وخرق حقوقها الأساسية في الحرية والصحة والنشاط السياسي والانتماء الفكري"، وفق البيان.

 

 

  • تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين

وفي السياق نفسه، دعت تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين، بمعية الشبكة التونسية للتصدي للتطبيع، إلى المشاركة بكثافة في المظاهرة الشعبية أمام السفارة الأمريكية بتونس يوم الأحد 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023 على الساعة 11 صباحًا.

تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين تنظم مظاهرة شعبية أمام السفارة الأمريكية بتونس يوم الأحد 10 ديسمبر 2023

وأشارت التنسيقية إلى أنّ هذه الوقفة تأتي "في ظلّ تصاعد العدوان الصهيوني المتواصل منذ شهرين على شعبنا في غزة، ومع استمرار المشاركة الأمريكية والغربية في الجرائم بحق الأبرياء"، مشيرة إلى أنّ مكان التجمّع سيكون في المفترق الدائري حذو فضاء "تونيزيا مول"، وهي ليست الوقفة الأولى التي تنظمها التنسيقية أمام السفارة، إذ دأبت على ذلك بشكل شبه أسبوعي تقريبًا منذ العدوان على غزة.

 

 

وكانت تنسيقية عائلات المعتقلين السياسيين فيما يُعرف بإحدى قضايا "التآمر على أمن الدولة"، قد أعلنت أن 6 موقوفين سياسيين سيدخلون في إضراب جوع رمزيّ عن الطعام يوم الأحد 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023، وذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، ينفذ  السياسيون المعارضون الموقوفون في قضية "التآمر على أمن الدولة" إضرابًا رمزيًا عن الطعام 

وأكدت التنسيقية أن هذا الإضراب يأتي تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي الغاشم على أهالينا في قطاع غزّة والمذابح وجرائم الحرب الّتي ترتكب ضدّ المدنييّن العزّل في ظلّ صمت عربيّ رسميّ مخجل، وأيضًا تنديدًا، بـ"الانتهاكات الخطيرة والمتصاعدة لحقوق الإنسان ببلادنا وبتراجع مساحة الحرّيات العامّة والفرديّة والتّضييق على السّاحة السّياسيّة والمجتمع المدني والإعلام عبر الهرسلة والمحاكمات السّياسيّة بالاعتماد على المرسوم 54 سيء الذّكر"، وفقهم.

يشار إلى أنّ العدوان على قطاع غزة قد دخل يومه الـ63، حيث واصلت آلة الحرب الإسرائيلية استهداف المدنيين وارتكاب المجازر بحقهم، في وقت تتواصل فيه الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال المتوغلة على عدة محاور شمال وجنوب قطاع غزة.