26-أبريل-2020

يكرّس هذا النوع من الرسائل مفهوما خاطئا للإعاقة الذهنية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالبت المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، في بلاغ لها، قناة "الحوار التونسي" باعتذار رسمي عما تضمنته السلسلة الهزلية "دنيا أخرى" من مقطع هزلي يسخر من الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية من خلال الإشارة إلى أن سبب الإعاقة هو لعنة إلهية.

ودعت، في بلاغ السبت 25 أفريل/نيسان 2020، القناة للالتزام بوضع الآليات الكفيلة بعدم تكرر مثل هذه الممارسات المهينة والماسة بكرامة المواطنين.

وأكدت أن هذا النوع من الرسائل يكرس مفهومًا خاطئًا للإعاقة الذهنية وينشر صورة هزلية وساخرة من الأشخاص ذوي الإعاقة، وهو ما يمثل خرقًا للقوانين المنظمة لحرية الإعلام وللأخلاقيات المهنية بما يتضمنه من انتهاك لحقوق الإنسان ومسًا من الكرامة الإنسانية الكامنة والمتأصلة.

هذا النوع من الرسائل يكرس مفهومًا خاطئًا للإعاقة الذهنية وينشر صورة هزلية وساخرة للأشخاص ذوي الإعاقة

كما طالبت "الهايكا" بالتثبت من المقطع المذكور واتخاذ القرارات الضرورية مع تذكير وسائل الإعلام بواجباتها القانونية ومسؤولياتها الأخلاقية تجاه قضية الأشخاص ذوي الإعاقة.

ودعت لجنة الأخلاقيات بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين للاجتماع والتداول فيما ورد في هذا المقطع واتخاذ الإجراءات اللازمة من جهة والعمل على مزيد توعية وتحسيس المؤسسات الإعلامية بضرورة الاهتمام بدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في البرامج والنشرات والالتزام بعدم المس من كرامتهم

كما توجهت إلى نقابة الفنانين التونسيين للاجتماع والتداول فيما ورد في هذا المقطع واتخاذ الإجراءات اللازمة من جهة والعمل على مزيد توعية الممثلين والفنانين بضرورة احترام كرامة الأشخاص ذوي الإعاقة وعدم استعمال وضعية الإعاقة كوسيلة هزلية مبتذلة.

ووجهت المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الشكر إلى "كل الشركاء والمساندين والمدافعين عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكل المواطنات والمواطنين الذين استنكروا مثل هذه الممارسات" داعية إياهم إلى مزيد العمل معًا من أجل الدفاع عن قيمه المساواة وضمان حقوقهم وحماية كرامتهم

ونددت، في المقابل، بالتعليقات والتفاعلات من المواطنين الذين يعتبرون أن هذه المقاطع الهزلية "عادية" وهي مادة مضحكة وطريفة متجاهلين الآلام التي تتركها هذه الصور النمطية والمهينة للأشخاص ذوي الإعاقة وعائلاتهم، وفق نص البلاغ.

وأكدت المنظمة على أن حرية التعبير وحرية اختيار مضامين الإعلام واعتماد النمط الساخر والهزلي لا يعني بأي حال من الأحوال انتهاك حقوق الإنسان أو المس من كرامتهم أو اعتماد صور نمطية وتمييزية لمجموعات معينة.

تونس في 25-04-2020 بيان تنديد و استنكار على اثر بث الحلقة الأولى من المنوعة الهزلية " دنيا...

Publiée par ‎المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة‎ sur Samedi 25 avril 2020

 

اقرأ/ي أيضا:

بسبب "كورونا".. 6 عادات رمضانية تغيب هذا العام

كسر لـ"موسمية" الدراما التونسية… "حرقة" يبث بعد رمضان على الوطنية 1