26-نوفمبر-2023
المضادات الحيوية

الدكتور رضا السراج لن نتمكّن مستقبلًا من إيجاد مضادات حيوية قادرة على التخلّص من الجراثيم (getty)

الترا تونس_ فريق التحرير 

 

أكد الدكتور رضا السراج، الأحد 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أهمية التوعية حول المضادات الحيوية في تونس، باعتبار أنها مكّنت الإنسان من محاربة الجراثيم ورفّعت من نسب الحياة لديه، ولكنها تعرف للأسف سوء استعمال، ما أصبحت يشكّل خطرًا يهدد صحة الإنسان، وفقه.

الدكتور رضا السراج: الإفراط في استعمال المضادات الحيوية، خلق مقاومة حيوية بشكل جعل الجرثومة تصبح مقاومة للمضادات

وتابع الدكتور في تصريحه لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ "الإفراط في استعمال هذه المضادات، خلق مقاومة حيوية بشكل جعل الجرثومة تصبح مقاومة للمضادات".

وأكد رضا السراج أنّ تونس هي ثاني دولة في العالم استعمالًا للمضادات الحيوية، حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، وهذا خطر أصبح يهدد صحة الإنسان، باعتبار أنّ المضادات الحيوية ستكون أكبر متسبّب في حالات الوفاة سنة 2050.

الدكتور رضا السراج: المضادات الحيوية ستكون أكبر متسبّب في حالات الوفاة سنة 2050

 

وقال الدكتور إنّ خطورة الأمر تكمن أيضًا في أننا لن نتمكّن من إيجاد مضادات قادرة على التخلّص من الجراثيم، نظرًا لأنّ المضادات تقضي على الجرثومة بالفعل، لكنها أيضًا تخفّض من مستوى مناعة الجسم، وبالتالي يجب أن نعرف متى نستعملها تحديدًا.

ولفت الطبيب إلى أنّ عدم إكمال شريط المضاد الحيوي قد يخلق مقاومة لدى الجراثيم فيصبح غير فعّال ضدّها، مشيرًا إلى أنّ التوعية يجب أن تشمل المواطن والصيدلي والطبيب على حد السواء، فضلًا عن وزارة الصحة والمصحات الخاصة وكل المتدخلين باعتبار تكلفة ذلك على الصحة العمومية في تونس.

الدكتور رضا السراج: المضادات الحيوية تقضي على الجرثومة بالفعل، لكنها أيضًا تخفّض من مستوى مناعة الجسم

وأبدى الطبيب أسفه لاستسهال المواطن تناول المضادات الحيوية، واستسهال الصيدلي بيعها أيضًا، واستسهال الأطباء وصفها للمرضى، وقال: "حتى الفلاح أصبح يستعمل هذه المضادات الحيوية بكثرة على الحيوانات ما خلق مقاومة ضدها، وهو ما ينتقل للإنسان بدوره" وفق تأكيده.