01-أغسطس-2023
الشاعر التونسي سامي الذيبي

في شكاية تقدمت بها ضده وزيرة الثقافة التونسية

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدرت، الاثنين 31 جويلية/يوليو 2023، بطاقة إيداع بالسجن في حقّ الشاعر التونسي سامي الذيبي، على خلفية شكاية تقدمت بها وزيرة الثقافة في حقه من أجل تدوينة على فيسبوك، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري.

سامي الطاهري: "وزيرة شؤون ثقافة السجون والقضايا الكيدية ومجالس التأديب التي أنهت المسألة الثقافية في المحاكم والتي في عصرها انحدرت الثقافة إلى الأسفل الشاهق، تقدم شكاية ضد الدكتور والشاعر والنقابي سامي الذيبي من أجل تدوينة"

وقال الطاهري، في تدوينة نشرها على حسابه الخاص بموقع التواصل فيسبوك، إنّ ما أسماها "وزيرة شؤون ثقافة السجون والقضايا الكيدية ومجالس التأديب التي أنهت المسألة الثقافية في المحاكم والتي في عصرها انحدرت الثقافة إلى الأسفل الشاهق، تقدم شكاية ضد الدكتور والشاعر والنقابي سامي الذيبي أحد إطارات وزارتها من أجل تدوينة فايسبوكية فيعرض أمام المحكمة في حالة تقديم ثم يتم إيداعه السجن"، وفقه.

وأضاف الطاهري: "هذه واحدة من الوزراء الذين لا شغل لهم ولا مشغل إلا فبركة القضايا ضد منظوريهم وخاصة إذا كانوا نقابيين"، حسب تعبيره.

 

 

وكان الشاعر سامي الذيبي قد دوّن، ظهر الاثنين 31 جويلية/يوليو 2023، على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك: "نحييكم من داخل المحكمة الابتدائية بتونس"، قبل إحالته على التحقيق.

 

 

وقد ضجّت منصات التواصل الاجتماعي على خلفية إيداع الشاعر سامي الذيبي السجن، وعبّر نشطاء عن دعمهم اللامشروط له منددين بما اعتبروه تضييقًا على حرية التعبير في تونس وتكميمًا للأفواه وقمعًا للنقد، وفق تقديرهم.

ضجّت منصات التواصل الاجتماعي على خلفية إيداع الشاعر سامي الذيبي السجن، وعبّر نشطاء عن دعمهم اللامشروط له منددين بما اعتبروه تضييقًا على حرية التعبير في تونس وتكميمًا للأفواه وقمعًا للنقد

وقال آخرون إنه "كان الأجدر بالوزارة فتح ملفات الفساد والمحسوبية ومجابهة التفاهة التي أغرقت مؤسسات العمل الثقافي عوض سجن مثقفيها على خلفية تدوينة تنتقد العمل الثقافي الغارق في المحسوبية والريع".