18-أغسطس-2023
أزمة الخبز في تونس

إنكار متواصل من طرف السلطة لوجود أزمة وربطها الدائم بـ"المحتكرين" (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لا تزال أزمة الخبز في تونس متواصلة منذ أسابيع دون أن يلوح لها أيّ بوادر للحلحلة، بل إنّ الوضع يتجه نحو مزيد من التدهور على ما يبدو لا سيّما وأنّ جزءًا من منظوري القطاع يعود لشنّ تحركات احتجاجية في ظلّ عدم تزويدهم بالمواد الأساسية من جهة، والإنكار المتواصل من طرف السلطة لوجود أزمة وربطها الدائم بـ"المحتكرين".

لا تزال أزمة الخبز في تونس متواصلة منذ أسابيع دون أن يلوح لها أيّ بوادر للحلحلة بل إنّ الوضع يتجه نحو مزيد من التدهور وسط إنكار متواصل من طرف السلطة لوجود أزمة وربطها الدائم بـ"المحتكرين"

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد التقى، الخميس 17 أوت/أغسطس 2023، رئيس الحكومة أحمد الحشاني ومجموعة من الوزراء، جدد خلاله خطابه عن "محاربة المحتكرين والمضاربين"، معتبرًا أنهم "يقفون وراء أزمة الحبوب والخبز"، حسب روايته.

وقال سعيّد، خلال هذا اللقاء، إنّ "الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي وأنها ستحارب كل المحتكرين والمضاربين وستعمل على تطهير الإدارة من كل من اندس داخلها وصار يمثل عقبة لا يمكن قبول استمرارها بقضاء حاجات المواطنين"، حسب ما ورد في بلاغ للرئاسة التونسية.

 

 

  • الاحتفاظ برئيس غرفة المخابز

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من الاحتفاظ  برئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز محمد بوعنان، الخميس 17 أوت/أغسطس 2023، وفق ما أكده محاميه عبد الحميد بن مصباح.

وذكر المحامي، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، أنّ الأفعال التي سئل عنها محمد بوعنان والتي من خلالها نفهم طبيعة الاشتباه وطبيعة الجريمة التي قد تُكيّف بعد ذلك تتعلّق بمسار الفارينة المدعمة في تونس، مشيرًا إلى أنّه سئل عن تصريحات أدلى بها شاهد محجوب الهوية، مؤكدًا أنّ المعطيات التي قدمها الشاهد لا يمكن أن تصبح ذات قيمة قانونية إلا إذا أضيفت إليها قرائن أخرى تدعمها، مستطردًا القول إن أقوال الشاهد إلى حد الآن لا تستند إلى أي قرائن، على حد قوله.

ويرتبط الأمر بأملاك رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، وفق المحامي الذي لفت في هذا الصدد إلى أنّ لديه رخصة واحدة لمخبزة تقليدية من صنف "ج"، أما بقية المخابز التي يملكها فقد قام بشرائها كأصول تجارية وهو أمر مسموح به قانونيًا، وفقه.

واعتبر المحامي أن ما جاء على لسان الشاهد "أقوال كاريكاتورية ما كان ينبغي أصلًا أن تصل إلى محاضر رسمية، باعتبار أنّ المحاضر الرسمية تقتضي جانبًا من الجدية والعمق، معقبًا أن الملف لا يتضمن أيّ معطيات يُمكن أن تنبني على أساسها إحالة أو إدانة، حسب تقديره.

 

 

  • إقالة رئيس ديوان الحبوب

وفي سياق ذي صلة، كانت الرئاسة التونسية قد أعلنت، الاثنين 14 أوت/أغسطس 2023 في بلاغ لها، أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قرّر إقالة مهام الرئيس المدير العام لديوان الحبوب بشير الكثيري وتكليف سلوى بن حديد الزواري بمهامه.

لم تذكر الرئاسة سبب إقالة قيس سعيّد الرئيس المدير العام لديوان الحبوب إلا أنها في المقابل أشارت إلى أنّه دعا وزيرة العدل لـ"إثارة تتبعات جزائية ضد كل المحتكرين في مجال توزيع الحبوب"

ولم تذكر الرئاسة، في بلاغها، سبب إقالة الرئيس المدير العام لديوان الحبوب، إلا أنها في المقابل أشارت إلى أنّ الرئيس دعا وزيرة العدل إلى "إثارة تتبعات جزائية ضد كل المحتكرين في مجال توزيع الحبوب وسائر المواد الأخرى التي شهدت ارتفاعًا غير مسبوق للأسعار"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

  • أصحاب المخابز العصرية يحتجون من جديد

وبالتوازي مع ذلك، أطلق المجمع المهني لأصحاب المخابز العصرية صيحة فزع حول ما آلت إليه أوضاع منظوريه بعد اتخاذ وزارة التجارة التونسية قرارًا يقضي بمنع تزويدهم بمادتي الفارينة والسميد، الأمر الذي دفع كثيرين منهم إلى غلق محلاتهم وتسريح عمالهم.

أطلق مجمع أصحاب المخابز العصرية صيحة فزع حول ما آلت إليه أوضاع منظوريه بعد اتخاذ وزارة التجارة قرارًا يقضي بمنع تزويدهم بمادتي الفارينة والسميد الأمر الذي دفع كثيرين منهم لغلق محلاتهم وتسريح عمالهم

وقال عضو المكتب التنفيذي للمجمع المهني المشترك للمخابز العصرية علي جلاب، الثلاثاء 15 أوت/أغسطس 2023 في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، أنّ هناك مخابز أغلقت أبوابها منذ حوالي 20 يومًا وسرّحت عمالها بسبب الوضعية الحرجة التي تعيشها، لافتًا إلى أنّ أصحاب المخابز لم يعد بإمكانهم توفير الموارد المالية اللازمة لخلاص الفواتير والشيكات وتوفير كلفة كراء المحلات.

 وأكد جلاب أن مجمع المخابز العصرية لم يتلقّ أي رد أو تفاعل من وزارة التجارة على الرغم من أنها سبق أن تعهدت له بأنّ المشكل سيُحلّ، على حد قوله.

وغداة ذلك، أعلن المجمع المهني لأصحاب المخابز العصرية، الخميس 17 أوت/أغسطس 2023، أنه قرر العودة لتنظيم الوقفات الاحتجاجية ابتداءً من يوم الاثنين 21 أوت/أغسطس 2023 أمام مقر وزارة التجارة بتونس.

مجمع أصحاب المخابز العصرية: قرار العودة للاحتجاجات يأتي على خلفية عدم استجابة سلطة الإشراف للمطلب الاستعجالي الذي تقدمنا به والمتعلق بإعادة التزود بمادتي السميد والفارينة

وقال المجمع، في بلاغ له، إن هذا القرار يأتي على خلفية عدم استجابة سلطة الإشراف للمطلب الاستعجالي الذي تقدم به والمتعلق بإعادة التزود بمادتي السميد والفارينة منذ يوم 7 أوت/أغسطس 2023 تاريخ انعقاد جلسة العمل التي جمعت بين وزيرة التجارة وتنمية الصادرات وممثلين عن القطاع.

وأكد أنّ أصحاب المخابز العصرية يعيشون وضعية اجتماعية صعبة وظروفًا مادية خانقة نتيجة توقفهم كليًا عن النشاط منذ غرة أوت/أغسطس الجاري جراء عدم تزودهم بالمواد الأساسية لصناعة الخبز، وذلك على خلفية القرار الصادر عن وزارة التجارة الذي ينص على التعليق الفوري لعمليات بيع الفارينة الرفيعة 7-PS والسميد الفائدة محلات صنع الخبز غير المصنفة المعروفة بالمخابز العصرية.

 

 

يشار إلى أن تونس تعيش خلال الأسابيع الأخيرة على وقع أزمة في توفر مادة الخبز، لاحت بوادرها مؤخرًا بعد نقص هذه المادة من المخابز بشكل لافت.

وتقوم تونس بتوريد أكثر من نصف حاجياتها من الحبوب في السنوات الأخيرة، وهي تعاني مؤخرًا من صعوبات في عمليات التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي. 

وفي ظل الأزمة المالية التي تعيش على وقعها تونس وتراجع مخزون البلاد من العملة الصعبة، أضحت الدولة في عديد الأحيان عاجزة عن خلاص مزوّديها الأجانب، مما خلق أزمة نقص في بعض المواد الأساسية في الأسواق التونسية في فترات متواترة على غرار الزيت النباتي، الحليب، السكر، الفرينة، الدقيق، المحروقات، وغيرها من المواد التي تُفقد من الأسواق من فترة إلى أخرى.