17-أغسطس-2023
الخبز المخابز العصرية وقفة كونكت

ابتداءً من يوم الاثنين 21 أوت 2023 (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المجمع المهني لأصحاب المخابز العصرية المنضوي تحت منظمة الأعراف "كونكت"، الخميس 17 أوت/أغسطس 2023، أنه قرر العودة لتنظيم الوقفات الاحتجاجية ابتداءً من يوم الاثنين 21 أوت/أغسطس 2023 أمام مقر وزارة التجارة بتونس.

مجمع أصحاب المخابز العصرية: يأتي هذا القرار على خلفية عدم استجابة سلطة الإشراف للمطلب الاستعجالي الذي تقدمنا به والمتعلق بإعادة التزود بمادتي السميد والفارينة منذ يوم 7 أوت

وقال المجمع، في بلاغ له، إن هذا القرار يأتي على خلفية عدم استجابة سلطة الإشراف للمطلب الاستعجالي الذي تقدم به والمتعلق بإعادة التزود بمادتي السميد والفارينة منذ يوم 7 أوت/أغسطس 2023 تاريخ انعقاد جلسة العمل التي جمعت بين وزيرة التجارة وتنمية الصادرات وممثلين عن القطاع.

وأكد أنّ أصحاب المخابز العصرية يعيشون وضعية اجتماعية صعبة وظروفًا مادية خانقة نتيجة توقفهم كليًا عن النشاط منذ غرة أوت/أغسطس الجاري جراء عدم تزودهم بالمواد الأساسية لصناعة الخبز، وذلك على خلفية القرار الصادر عن وزارة التجارة الذي ينص على التعليق الفوري لعمليات بيع الفارينة الرفيعة 7-PS والسميد الفائدة محلات صنع الخبز غير المصنفة المعروفة بالمخابز العصرية.

 

 

وكان عضو المكتب التنفيذي للمجمع المهني المشترك للمخابز العصرية علي جلاب قد أطلق، الثلاثاء 15 أوت/أغسطس 2023، صيحة فزع بخصوص وضعية أصحاب المخابز العصرية في ظل إيقاف تزويدهم بمادتي الدقيق والفارينة وعدم إيفاء وزارة التجارة التونسية بتعهداتها، وفقه.

عضو بمجمع المخابز العصرية يطلق صيحة فزع بخصوص وضعية أصحاب المخابز العصرية في ظل إيقاف تزويدهم بمادتي الدقيق والفارينة وعدم إيفاء وزارة التجارة بتعهداتها

وذكر، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، أنّ هناك مخابز أغلقت أبوابها منذ حوالي 20 يومًا وسرّحت عمالها بسبب الوضعية الحرجة التي تعيشها، لافتًا إلى أنّ أصحاب المخابز لم يعد بإمكانهم توفير الموارد المالية اللازمة لخلاص الفواتير والشيكات وتوفير كلفة كراء المحلات.

 وأكد جلاب أن مجمع المخابز العصرية لم يتلقّ أي رد أو تفاعل من وزارة التجارة على الرغم من أنها سبق أن تعهدت له بأنّ المشكل سيُحلّ، على حد قوله.

وأشار عضو المكتب التنفيذي لمجمع المخابز العصرية إلى أنه في كل مرة يواجه أصحاب المخابز عراقيل من نوعٍ ما إلى أن وصلوا لمرحلة اضطروا فيها إلى غلق محلاتهم، مشددًا على أن هناك 20 ألف موطن شغل مهدد بالاندثار، حسب تقديره.

عضو بمجمع المخابز العصرية: في كل مرة يواجه أصحاب المخابز عراقيل من نوعٍ ما إلى أن وصلوا لمرحلة اضطروا فيها إلى غلق محلاتهم وهناك 20 ألف موطن شغل مهدد بالاندثار

جدير بالذكر أنه سبق للمجمع أن أعلن، في 7 أوت/أغسطس 2023، أنه تبعًا لجلسة عمل مع وزيرة التجارة "تقرر تعليق الوقفات الاحتجاجية التي شرع المجمع فعليًا في تنظيمها والتي كان من المقرر أن تتواصل لمدة 15 يومًا أمام وزارة التجارة".

وذكر المجمع، في بلاغ أصدره آنذاك، أنّ هذا القرار يأتي على خلفية "إعادة فتح قنوات الحوار والتواصل مع سلطة الإشراف حيث تقرر استئناف نشاط صناعة  وتوفير مادة الخبز بالنسبة للمخابز العصرية"، وفق ما جاء في نص البلاغ الصادر حينها.

مع العلم أن المجمع المهني للمخابز العصرية المنضوي تحت منظمة الأعراف "كونكت" قد انطلق، صباح الاثنين 7 أوت/أغسطس 2023، في أولى احتجاجاته أمام مقر وزارة التجارة التونسية، بعد أن دعا في وقت سابق إلى تنظيم سلسلة من التحركات الاحتجاجية "تبعًا لقرار وزارة التجارة المؤرخ في 1 أوت/أغسطس الجاري الذي ينص على التعليق الفوري لعمليات بيع الفارينة الرفيعة  PS-7 والسميد لفائدة محلات صنع الخبز غير المصنفة المعروفة بالمخابز العصرية".

جاء ذلك بعد أيام قليلة من تصريح للرئيس التونسي قيس سعيّد، في 27 جويلية/ يوليو 2023، قال فيه إنّه "لا بدّ من اتخاذ إجراءات عاجلة تتعلق بالخبز فهي مسألة حيوية" وفق قوله، مشيرًا إلى أنّ هناك نصوصًا تتعلق بالخبز وبتصنيفه، داعيًا إلى التخلّي عن مسألة المخابز المصنفة والأخرى غير المصنفة "إذ هناك خبز واحد لكل التونسيين" وفق قوله.

يشار إلى أن تونس تعيش على وقع أزمة في توفر مادة الخبز  لاحت بوادرها مؤخرًا بعد نقص هذه المادة من المخابز بشكل لافت.وتقوم تونس بتوريد أكثر من نصف حاجياتها من الحبوب في السنوات الأخيرة وتعاني صعوبات مؤخرًا في عمليات التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي.