04-أغسطس-2023
نقابة الصحفيين

نقابة الصحفيين التونسيين: صمت الوزير علي مرابط عن هذا الاعتداء هو موافقة ضمنية عليه

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الجمعة 4 أوت/ أغسطس 2023، بلاغًا ندّدت فيه بـ"احتجاز هاتف صحفية ومنع صحفيين من العمل خلال تغطيتهم لزيارة وزير الصحة علي مرابط للمستشفى الجامعي بمدنين، وقد عمد أحد مرافقي الوزير إلى افتكاك هاتف الصحفية عفاف الودرني خلال تسجيلها لشكاوى المواطنين إلى الوزير دون أي تدخل منه"، وفق النقابة.

نقابة الصحفيين التونسيين: منع الصحفيين من العمل في تواصل لسياسة ممنهجة من السلط التونسية للتعتيم وضرب الحق في الحصول على المعلومة

وعبّرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، في هذا الإطار، عن إدانتها لما طال الصحفيين بولاية مدنين من "منع ومضايقات واعتداء على معدات عملهم في تواصل لسياسة ممنهجة من السلط التونسية للتعتيم وضرب الحق في الحصول على المعلومة".

واعتبرت النقابة أنّ "صمت الوزير عن هذا الاعتداء موافقة ضمنية عليه" داعية وزارة الصحة التونسية إلى تقديم الاعتذار والإدانة العلنية لهذا الاعتداء، مطالبة الوزارة المعنية باتخاذ الإجراءات التأديبية في حق المعتدين.

نقابة الصحفيين التونسيين: وحدة الرصد بالنقابة تواصلت مع مكتب الإعلام بوزارة الصحة للاستفسار عن موقفها لكن لم تتلق ردًا

وكان الصحفيون قد تنقلوا الخميس 3 أوت/ أغسطس 2023، لتغطية هذه الزيارة، لكنهم "تفاجؤوا بمطالبتهم بتراخيص التصوير في البداية ثم برفض الوزير التصريح، واعدًا بتصريح في نهاية الزيارة. وخلال تسجيل الصحفية لتشكيات المواطنين التي قدموها مباشرة للوزير عمد أحد مرافقيه إلى افتكاك هاتف الصحفية عفاف الودرني وتسليمه إلى المعتمد لاحقًا والذي أعاده لها، وقد امتنع وزير الصحة عن التصريح إثر الزيارة" حسب البلاغ.

وأشارت نقابة الصحفيين التونسيين إلى أنّ "المنع من العمل قد طال كلا من: الصحفية عفاف الودرني والصحفية هادية قاري عن إذاعة تطاوين والصحفي أحمد لملوم عن راديو مدنين، وكانت وحدة الرصد قد تواصلت مع مكتب الإعلام بالوزارة للاستفسار عن موقفها لكن لم تتلق ردًا".

نقابة الصحفيين التونسيين: الحق في الحصول على المعلومة حق دستوري واحترامه يدخل في خانة ضمان الشفافية وحسن سير عمل المؤسسات

وذكرت النقابة وزير الصحة علي مرابط أن "الحق في الحصول على المعلومة حق دستوري وأن احترامه واحترام وسائل الإعلام يدخل في خانة ضمان الشفافية وحسن سير عمل المؤسسات" منبهة إلى خطورة تواصل هذا التعتيم على المصلحة العامة وضمان حقوق المواطنين وخاصة الحق في الحياة والحق في الصحة" وفقها.