29-مايو-2023
نقابة الصحفيين

أعلنت نقابة الصحفيين تبنيها مخرجات صحفيي إذاعة المنستير بمقاطعة كافة أنشطة الوالي (حسن مراد/ Defodi Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الاثنين 29 ماي/أيار 2023، أن والي المنستير يقوم بـ"اعتداءات متتالية وضغط متواصل على صحفيين وسعي محموم لتوظيف إذاعة المنستير لخدمة مصالحه وتلميع صورته متجاهلًا أنها مرفق عمومي يخدم الصالح العام وليس المسؤولين".

وقالت، في بيان لها، إن الوالي "عمد في عديد المناسبات إلى هرسلة الصحفيين في إذاعة المنستير وممارسة ضغوط عليهم إما عبر المراسلات أو أثناء قيامهم بالتغطية الميدانية آخرها يوم الجمعة 26 ماي/أيار 2023 من خلال قوله للزميل الصحفي حاتم بلحوش أثناء تغطيته لنشاطه "ما تنساش أنا عرفكم"، إلى جانب تعمده استجواب صحفيي إذاعة المنستير عن تغطية نشاطه اليومي بشكل متكرر".

نقابة الصحفيين: والي المنستير عمد في عديد المناسبات إلى هرسلة الصحفيين في إذاعة المنستير وممارسة ضغوط عليهم إما عبر المراسلات أو أثناء قيامهم بالتغطية الميدانية وقال لهم "ما تنساش أنا عرفكم"

وأضافت أنه "سبق لموظفين تابعين للولاية أن قاما، أثناء زيارة الرئيس التونسي قيس سعيّد للمنستير يوم 6 أفريل/نيسان 2023، بالاعتداء على الصحفية أسماء البكوش ومحاولة منعها من طرح أسئلة وذلك بطلب من والي الجهة"، وفق ما ورد في نص البيان.

كما أشارت نقابة الصحفيين، في ذات الصدد، إلى أن "الوالي كان قد غادر برنامج الصحفية عواطف الجبالي غاضبًا معتبرًا أنه ليس من دوره الإجابة على أسئلة المواطنين".

 

 

وفي هذا الصدد، أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تبنيها لمخرجات الاجتماع العام لصحفيي إذاعة المنستير بمقاطعة كافة أنشطة والي الجهة، مطالبةً إياه بالاعتذار عمّا بدر منه من "ممارسات شنيعة  تذكرنا بممارسات العهد البائد"، وفق توصيفها.

نقابة الصحفيين تعلن تبنيها لمخرجات الاجتماع العام لصحفيي إذاعة المنستير بمقاطعة كافة أنشطة والي الجهة مطالبةً إياه بالاعتذار عمّا بدر منه من "ممارسات شنيعة  تذكرنا بممارسات العهد البائد"

كما أكدت تمسكها باستقلالية الخط التحريري للإذاعة ولكل مؤسسات الإعلام العمومية والخاصة باعتبارها مرفقًا عموميًا يقوم على خدمة الصالح العام من خلال دورها في نشر الخبر والتعاطي المهني الموضوعي ومراقبة أداء السلط الجهوية. 

وحمّلت نقابة الصحفيين رئاسة الحكومة ووزارة الداخلية مسؤولية وضع حد لمثل هذه الممارسات اللامسؤولة التي أقدم عليها والي المنستير، وفق البيان ذاته.

 

 

وكانت الصحفية بإذاعة المنستير أسماء البكوش قد كشفت، في تدوينة نشرتها الجمعة 26 ماي/أيار 2023 على صفحتها بفيسبوك، أن "والي المنستير يصرّ على أنه رئيس على صحفيي إذاعة المنستير وأنهم يعملون عنده".

وذكرت أنه أرسل إليهم استجوابات لسؤالهم عن أسباب عدم تغطيتهم لنشاطه اليومي، مشيرة إلى أنه "يريد منهم أن يرافقوه في كل خطواته وأن يكونوا بوق دعاية له"، وفق تعبيرها.

الصحفية أسماء البكوش لوالي المنستير: لن نكون بوق دعاية لأيٍّ  كان ولن نقبل العودة إلى الماضي النوفمبري مهما حدث وليكن في علمك أننا إعلام عمومي ولسنا في خدمتك ولا تحت سلطتك ولن نقبل الهرسلة

وأضافت: "الوالي يغادر الأستوديو غاضبًا لأنه لا يريد أن يستمع لمشاكل المواطنين ويجيب عن أسئلتهم بل يريد أن يقدم خطابًا سياسيًا، وخلال زيارة الرئيس للمنستير قام المكلفان بالإعلام بالولاية بهمزي وضربي على ظهري لإسكاتي حتى أكف عن طرح الأسئلة على الرئيس، وأعلماني أنها تعليمات الوالي"، حسب روايتها.

وعقّبت البكوش قائلة: "تعاملنا مع الموضوع دون إثارة وحاولنا حله معه، لكن يبدو أنه اعتبر ذلك ضعفًا أو خوفًا"، موجهة كلامها للوالي بالقول: "نحن لن نكون بوق دعاية لأيٍّ  كان، وإن كنت ترغب في أن تعود بنا إلى الماضي النوفمبري فإننا لن نعود مهما حدث، وليكن في علمك أننا إعلام عمومي ولسنا في خدمتك ولا تحت سلطتك ولن نقبل الهرسلة"، وفق ما جاء في نص التدوينة.