03-فبراير-2022

"تبعًا لتنكر إدارة مؤسسة التلفزة التونسية لتعهداتها السابقة تجاه المطالب المهنية"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الخميس 3 فيفري/شباط 2022، أن فرعها بمؤسسة التلفزة التونسية قرر "دخول منظوريه في قسم الأخبار في سلسلة من التحركات للدفاع عن حقوق منظوريه"، على خلفية "تعطل التفاوض في ظل غياب رؤية أو مشروع إصلاحي جدي يرتقي بديمومة المؤسسة وخاصة قسم الأخبار".

وأوضحت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أن هذا القرار يأتي "تبعًا لتنكر إدارة مؤسسة التلفزة التونسية لتعهداتها السابقة تجاه المطالب المهنية ورفضها إمضاء محاضر جلسات سابقة مع فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين". 

نقابة الصحفيين: قرار تنفيذ سلسلة من التحركات الاحتجاجية يأتي على خلفية "تعطل التفاوض في ظل غياب رؤية أو مشروع إصلاحي جدي يرتقي بديمومة المؤسسة وخاصة قسم الأخبار"

وأفادت النقابة، في ذات الصدد، أن التحركات المزمع تنفيذها تتضمن: 

  • مواصلة الامتناع عن القيام بالأعمال الميدانية واقتصار الصحفيين المصورين على التصوير التلفزي والامتناع عن القيام بمهام خارج الاختصاص
  • امتناع رؤساء النشرات عن القيام بهذه المسؤولية كعمل إضافي بداية من الأسبوع الثاني للتحرك
  • الاقتصار على العمل في أوقات العمل وفق نظام 36 ساعة أسبوعيًا عدا الآحاد وأيام العطل الرسمية
  • حمل الشارة الحمراء بداية من تاريخ 8 فيفري/شباط 2022
  • مقاطعة القيام بالمونتاج وأعمال السكريبت باعتبارها أعمالًا خارج الاختصاص

وذكّرت النقابة بأن فرعها بمؤسسة التلفزة التونسية "يحرص على عودة العمل في قسم الأخبار في إطار حفظ الحقوق المعنوية والمادية وهيكلة واضحة لقسم الأخبار تمكن من الارتقاء بأدائه"، مؤكدة "تمسك الصحفيين بالدفاع عن حقهم بكافة الطرق المتاحة"، وفق ما ورد في نص البيان.

وسبق أن صرح نقيب الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي، في تعليقه على عمل مؤسسة التلفزة التونسية، بأن "هناك قرارًا سياسيًا يقضي بمنع حضور ممثلي الأحزاب السياسية في التلفزة التونسية التي يدفع المواطنون أداءاتها"، متسائلًا "بأي حقّ يمنع مواطن من الحضور في تلفزة عمومية؟ وبأي حق يحرم آخر من متابعة كل التوجهات السياسية في التلفزة التونسية؟"، مقرًّا بأن ذلك يمثل كارثة.

وأوضح الجلاصي، في تصريح إذاعي بتاريخ 11 جانفي/يناير 2022، أن "المنطق الذي يعتقد أن المعلومة تقف عند رئيس الجمهورية هو منطق قديم ومتخلف جدًا. وغياب المعلومة والتعتيم عليها من قبل السلطة يؤدي إلى انتشار الإشاعات التي تهدد في بعض الأحيان الأمن القومي". 

ولفت محمد ياسين الجلاصي إلى أن نقابة الصحفيين تدرس الخطوات القادمة للتصعيد من أجل الدفاع عن حرية الصحافة وعن حق الصحفيين والمواطنين في النفاذ إلى المعلومة"، "مردفًا: "تحركاتنا ستكون تصعيدية بشكل متدرج، ولن نكلّ من هذه المعركة"، وفقه.


 

اقرأ/ي أيضًا:

إضراب في التلفزة التونسية.. مسؤول نقابي: سيارات أمنية وتهديد أعوان وضغوطات!

نقابتا الإعلام: اللجوء التعسفي للتسخير في التلفزة التونسية سابقة خطيرة نرفضها

نقيب الصحفيين: قرار سياسي بمنع ممثلي الأحزاب من دخول التلفزة العمومية في تونس