28-أكتوبر-2020

دعوة الصحفيين للاستعداد لخوض كافة الأشكال النضالية بما فيها الإضراب العام (ناصر طلال/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الأربعاء 28 أكتوبر/تشرين الأول 2020، تعليقها للمفاوضات مع رئاسة الحكومة أمام "تواصل سياسة المماطلة وعدم الجدية في التعامل مع الملفات المطروحة للمفاوضات".

وأضافت أن انسحاب الوفد النقابي من اجتماع اليوم قبل انطلاقه وتعليق المفاوضات جاء بعد تدخل المستشارة الإعلامية لرئيس الحكومة هشام المشيشي، اليوم، لتحديد تمثيلية الوفد النقابي المفاوض مع الحكومة في ملف الإعلام المصادر وممارستها الرقابة على تدوينات الصحفيين على مواقع التواصل الإجتماعي، وفق تأكيدها.

دعت النقابة هياكلها وكافة الصحفيات والصحفيين إلى الاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية بما فيها الإضراب العام

ودعت النقابة هياكلها وكافة الصحفيات والصحفيين إلى الاستعداد لخوض كل الإشكال النضالية بما فيها الإضراب العام من أجل الدفاع عن الحقوق المشروعة لمنظوريها والحفاظ على مناخ الحريات.

وأكدت رفضها لـ"سياسة الحكومة المعتمدة على الابتزاز وربح الوقت في تعاملها مع الملفات المطروحة"، داعية الطرف الحكومي إلى الإيفاء بتعهداته السابقة والنشر الفوري للاتفاقية الإطارية المشتركة دون قيد أو شرط.

واعتبرت النقابة أن المماطلة في نشرها ضربًا لالتزامات الدولة وتعهداتها وتواطئًا منها مع أرباب العمل في إهانة الصحفيين وتهميشهم وتفقيرهم، وفق قولها.

كما دعت إلى إعادة مشروع القانون الأساسي لحرية الاتصال السمعي البصري إلى البرلمان "دون المس من مضمونه أو التلاعب ببعض فصوله حسب أهواء سياسية".

 

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تعلق مفاوضاتها مع رئاسة الحكومة تونس في 28 أكتوبر 2020 تواصل رئاسة الحكومة سياسة...

Publiée par ‎النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين-Snjt‎ sur Mercredi 28 octobre 2020

 

كما حذرت النقابة من "التعيينات المشبوهة" على رأس مؤسسات الإعلام العمومي والمصادر داعية الحكومة إلى اعتماد الشفافية والوضوح في التعيينات والإسراع في إلحاق إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم بالإعلام العمومي ووضع استراتيجية واضحة في التعامل مع المؤسسات الإعلامية المصادرة التي تعاني من تدهور ومديونية مما عطل إعادة الهيكلة ومسار التفويت فيها.

وطالبت بالشروع الفوري في إصلاح شامل وعميق لمؤسسات الإعلام العمومي عبر تسوية الوضعيات الهشة في كل من مؤسسات الإذاعة والتلفزة ووكالة تونس إفريقيا للأنباء وفتح باب الترشحات لخطة رئيس مدير عام لمؤسسة الإذاعة التونسية.

كما دعت الحكومة إلى الإيفاء بتعهداتها وصرف الاعتداءات المرصودة لدعم الصحفيين والمؤسسات الإعلامية المتضررة من جائحة كورونا.

وطالبت أيضًا بتطبيق القانون عدد 38 لسنة 2020 في انتداب خريجي معهد الصحافة العاطلين عن العمل الذين طالت بطالتهم، والقطع مع تشغيل الدخلاء في مكاتب الإعلام والاتصال بالوزارات والإدارات والمنشئات العمومية وإنهاء سياسة المحاباة والزبونية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا في اجتماع رئيس البرلمان بوفد نقابة الصحفيين؟

تنقيح المرسوم 116: سعيّد يحذّر من خضوع المبادرات التشريعية للوبيات السياسية