17-أبريل-2018

وزير الداخلية نفى وجود نفق يربط تونس بليبيا (getty)

أثار تصريح كاتب عام نقابة الأمن الجمهوري محمد علي الرزقي، خلال جلسة استماع برلمانية الاثنين 16 أفريل/نيسان 2018، أنّ الحرس الوطني عثر على نفق طوله 70 كلم يؤدي إلى ليبيا، موجة من السخرية الواسعة بين التونسيين على مواقع التواصل الاجتماعي فيما اعتبروه طرفة جديدة تنضاف لقائمة طرائف سابقة لا يمكن تصديقها عقلًا، خاصة مع نفي وزير الداخلية لطفي براهم للخبر في تصريح إذاعي.

في هذا السياق، كتب الصحفي أيمن الحرباوي على صفحته في فيسبوك "ثاني أطول نفق في العالم هو نفق "جي بي تي" في سويسرا ويبلغ طوله 57 كلم وتطلب العمل على إنشائه 17 عامًا، وقال ساخرًا "يبقى النفق الرابط بين تونس وليبيا الذي يمتد على 70 كلم أطول نفق في العالم بإجماع خبراء النقابات الأمنية". وبدوره سخر الإعلامي والناشط اليساري عبد الجبار المدوري مدوّنًا على حسابه على فيسبوك "كنت نبهت كثيرًا إلى ضرورة الكشف عن نوعية السلعة التي تسربت لهياكل الدولة".

 

 

 

 

من جهته، ذكر الباحث الأمين البوعزيزي بتصريح مشابه للإعلامي لطفي العماري، حينما ادّعى وجود عناصر من حركة حماس الفلسطينية تقوم بحفر الأنفاق وإعداد المتفجرات في تونس، وهو ما أثار حينها موجة سخرية واسعة بين التونسيين، وقال البوعزيزي ساخرًا "أقسم إذا ثبت وجود هذه الأعجوبة الثامنة سأكسر قلمي وأرتّل ما يهرف به هؤلاء".

وليست هذه المرّة الأولى التي تصدر تصريحات من هذا القبيل، فإضافة للطفي العماري، ادّعت كذلك جريدة الشروق في "مقال شهير"، بات مصدرّا للتهكّم والهزل بين الكثيرين، أنها علمت عبر مصادر استخباراتية أن حركة حماس حفرت أنفاقًا في جبل الشعانبي، وسط تونس، الذي تتمركز فيه جماعات إرهابية، وذلك في محاولة لتوريط الحركة في ملف الإرهاب في تونس.

يُذكر أن كاتب عام نقابة الأمن الجمهوري محمد علي الرزقي تحدث خلال الجلسة البرلمانية كذلك عن دخول 400 جاسوس إلى تونس منذ 2011 وقدوم 33 مدرّبًا من حركة حماس، إضافة لعناصر من الموساد الإسرائيلي.

وقد تبرّأت نقابة الحرس الوطني بدورها من هذا التصريح معتبرة ما قاله الرزقي "مجرد مغالطة كبيرة لا تمت للحقيقة بأي صلة".

 

اقرأ أيضُا:

4 حملات شبابية تعلن انخراطها في حملة "تعلم عوم"

عهد التميمي في رسالة للتونسيين: "استمرّوا بالثورة وبالاشتباك يا حراس الوعي"