26-أغسطس-2020

القيادي بحزب التيار الديمقراطي نبيل حجي

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر النائب عن التيار الديمقراطي نبيل حجي، مساء الثلاثاء 25 أوت/أغسطس 2020، أن جلسة منح الثقة لحكومة هشام المشيشي غير دستورية، وفق تقديره.

وأوضح النائب، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع "فيسبوك"، أن الدورة النيابية انتهت يوم 30 جويلية/يوليو المنقضي وأن الدورة الموالية تبدأ في غرة أكتوبر/تشرين الأول القادم، معتبرًا أنه وفق الفقرة الأخيرة من الفصل 57 من الدستور لا تعقد دورة استثنائية للبرلمان إلا بطلب من رئيس الجمهورية أو من رئيس الحكومة أو من ثلث أعضاء المجلس.

نبيل حجي: كتبت هذه الأسطر احترامًا للقسم الذي أديته بالالتزام بأحكام الدستور

وتابع حجي القول، في السياق ذاته، إن مكتب مجلس نواب الشعب قرر عقد دورة استثنائية يوم غرة سبتمبر/أيلول القادم لمنح الثقة للحكومة دون أن يرد عليه أي طلب صريح من الجهات الثلاثة المذكورة بنص الدستور.

واعتبر القيادي بالتيار الديمقراطي أن هذا "تفصيل دستوري" وأنه عندما يتعلق الأمر باحترام نص الدستور تصبح التفاصيل الشكلية مُبطلة للأصل وللحق، مشيرًا إلى أنه كتب هذه الأسطر احترامًا للقسم الذي أداه  بالالتزام بأحكام الدستور.

ولفت حجي إلى أنه كان قد أثار هذا الخلل في اجتماع مكتب مجلس نواب الشعب وطلب تسجيل اعتراضه في محضر الجلسة، وفق تعبيره.

يذكر أن حزب التيار الديمقراطي كان قد أعلن، في بيان نشره الإثنين 24 أوت/أغسطس 2020، عن قرار مجلسه الوطني المنعقد الأحد القاضي بعدم منح الثقة لحكومة هشام المشيشي مع التعهد "بممارسة الدور الرقابي في المعارضة البناءة والمسؤولة".

وجاء في ذات البيان أن الحزب تعامل "منذ أول وهلة بإيجابية مع المكلف بتشكيل الحكومة وأبدى استعداده لدعم حكومة تحمل رؤية وطرحًا سياسيًا قادرًا على إنقاذ البلاد بقطع النظر عن موقعه داخل الحكومة أو خارجها"، مستدركًا "أنه اصطدم بالتمشي الذي اعتمده المكلف بتشكيل الحكومة عبر تبنيه لخيار حكومة تكنوقراط غير سياسية واعتماده على مشاورات صورية شابها الغموض وغابت عنها الجدية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

القصرين: منع حفلات الزفاف سواءً في الفضاءات المغلقة أو المفتوحة بكامل الولاية

انطلاقًا من اليوم: البنك المركزي يطرح قطعتين نقديتين جديدتين