14-سبتمبر-2019

أشار بفون إلى أن عملية الاقتراع تسير بشكل إيجابي (أ ف ب/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، خلال ندوة صحفية، أن نسبة إقبال الناخبين على مكاتب الاقتراع في الدوائر الانتخابية بالخارج بلغت 3,9 في المائة إلى حدود منتصف نهار السبت 14 سبتمبر/ أيلول 2019.

وأفاد بفون أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بلغ حد منتصف النهار 15,117 ناخبًا من بين 386,053 المسجلين في سجلّ الناخبين موضحًا أن أعلى نسب مشاركة كانت في دائرة العالم العربي وباقي دول العالم بنسبة 11,2 في المائة، حيث أدلى 4023 ناخبًا بأصواتهم من بين 35,879 تونسيًا مسجّلين في سجل الناخبين.

أما في دائرة فرنسا 1 بلغت نسبة المشاركة 3,7 في المائة وفي دائرة فرنسا 2 لم تتجاوز 3,2 في المائة، وفي دائرة أمريكا وباقي الدول الأوربية 3,3 في المائة.

نبيل بفون: كلّ مظاهر الاستشهار والدعاية يجب أن تكون مخصصة للانتخابات التشريعية

وأشار بفون إلى أن عملية الاقتراع تسير بشكل إيجابي متوقعًا أن ترتفع نسبة الإقبال في دول أوروبا باعتبار أن الناخبين في عطلة نهاية الأسبوع، مبينًا أن كافة مكاتب الاقتراع وعددها 384 مكتبًا تم فتحها في الأوقات المحددة باستثناء مكتب سان فرنسيسكو الذي تعطل فتحه بسبب تسجيل صعوبات تتعلق بنقل المواد الانتخابية.

ولفت إلى أن كافة الأطراف تعمل على تجاوز هذا الإشكال وأن انطلاق العمل في المكتب المذكور سيكون في حدود الساعة الرابعة مساء بتوقيت تونس الثامنة صباحًا بتوقيت واشنطن.

من جهة أخرى، ذكر رئيس هيئة الانتخابات أن انطلاق الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية يتزامن مع الصمت الانتخابي للرئاسية، مشيرًا إلى أن الدعاية الانتخابية في محيط مراكز الاقتراع ممنوعة وأن رؤساء المكاتب هم مراقبون محلّفون ومخولون لرفع هذه المخالفات.

وأكد أن كلّ مظاهر الاستشهار والدعاية يجب أن تكون مخصصة للانتخابات التشريعية وأن كلّ دعاية للمترشحين للرئاسية، ومن بينها رفع رقم المترشح على الورقة الانتخابية، تعتبر مخالفة انتخابية بالنسبة للمترشح.

ولفت بفون من جهة أخرى إلى أن الهيئة وجهت الدعوة للوكلاء الماليين للمترشحين للانتخابات الرئاسية وطلبت منهم الوثائق الثبوتية والرقم المعرف الوحيد للمترشحين والعقود المتعلقة بمسألة الاتصال والاستشهار المتعلقة بالحملة الانتخابية، بحسب ما جاء في وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

"مراقبون" ترصد جملة من الإخلالات في اليوم الأول من الاقتراع بالخارج

الصمت الانتخابي: ماهو؟ وماذا ينتظر المخالفين من عقوبات؟