29-يوليو-2021

شيراز الشابي: نحن في حزام سياسي للحكومة ولسنا في ائتلاف حكومي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت نائب رئيس كتلة قلب تونس شيراز الشابي الخميس 29 جويلية/ يوليو 2021، أنّها تقبلت عبارة "نائب شعب مجمّد" وقالت: "حتى قبل التجميد كنّا نمارس عملنا بصعوبة أمام حالة الفوضى السائدة في البرلمان، ويمكن أن يكون قرار رئيس الجمهورية قيس سعيّد فرصة لمراجعة أنفسنا لمدة شهر" وفق تعبيرها.

نائب رئيس كتلة قلب تونس شيراز الشابي: وقعت مناقشات جدية في الكتلة وقلنا ربما يكون من الصالح لتونس أن نمر بفترة الهدنة هذه ونعيد بناء تونس من جديد

وتابعت الشابي: "لا يمكن أن ننكر أن هناك أزمة، وفي البيان الأول لقلب تونس -الذي جاء كرد فعل سريع حول ما حدث- لم نقل انقلابًا، بل قلنا خرقًا جسيمًا للدستور، ثمّ وقعت مناقشات جدية في الكتلة وقلنا ربما يكون من الصالح لتونس أن نمر بفترة الهدنة هذه ونعيد بناء تونس من جديد" على حد تعبيرها.

وأشارت النائب عن قلب تونس لدى حضورها بإذاعة "موزاييك أف أم" إلى أنّ رئيس الجمهورية رأى أنه من الصالح تطبيق الفصل 80 "لكني شخصيًا متشبثة بمبدأ الفصل بين السلط وأدعو ألا يكون هناك تشفٍ من أي طرف، وأستغرب الصفحات المأجورة التي قالت إننا قلبنا موقفنا تمامًا، فهل حين ندعو للتهدئة نكون قد غيّرنا موقفنا؟" وفق تساؤلها.

وفي إجابتها عن علاقة حزبها وكتلتها البرلمانية بالحكومة وبحركة النهضة قالت الشابي: "راشد الغنوشي كان سيمرّ ليرأس البرلمان سواءً صوّتنا عليه أم لم نفعل، مثلما مرّ طارق الفتيتي كنائب ثانٍ، ونحن في حكومة الضرورة مع النهضة كي لا نحدث فراغًا ولم نصوّت على عديد القوانين التي كنا غير مقتنعين بها، إذ نحن في حزام سياسي ولسنا في ائتلاف حكومي وعلاقتنا بالحكومة مساندة نقدية" على حد وصفها.

نائب رئيس كتلة قلب تونس شيراز الشابي: نحن في حكومة الضرورة مع النهضة كي لا نحدث فراغًا وعلاقتنا بالحكومة مساندة نقدية

وقالت الشابي: "نحن في حالة فشل لا يمكن أن ينكرها أحد ويجب أن نساند بعضنا كي تخرج تونس من أزمتها مع التشبث بمكاسب حقوق الإنسان والفصل بين السلط" حسب تصريحها.

وكان البيان الذي نشره رئيس كتلة قلب تونس بالبرلمان أسامة الخليفي قد أشار إلى أنّ القرارات المتخذة هي "خرق جسيم للدستور ولأحكام الفصل 80 وأسس الدولة المدنية وتجميعًا لكل السلط في يد رئيس الجمهورية والرجوع بالجمهورية التونسية للحكم الفردي".

اقرأ/ي أيضًا:

التيار الديمقراطي يُعدل موقفه ويتفهم قرارات سعيّد ودوافعها

اتحاد الشغل سيقدم قريبًا لسعيّد خارطة طريق للاستئناس بها في المرحلة المقبلة