13-يوليو-2022
الأملاك المصادرة

القمودي: هناك تقصير واضح من طرف الكرامة القابضة ووزارة المالية ووزارة أملاك الدولة (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد النائب بالبرلمان المنحل والرئيس السابق للجنة مكافحة الفساد في البرلمان التونسي بدر الدين القمودي، الأربعاء 13 جويلية/ يوليو 2022، بخصوص "ملف الأموال المنهوبة والأملاك المصادرة، أن هناك تقصيرًا من مؤسسات الدولة التونسية في متابعة هذا الملف لدرجة أن هذه الأموال أصبحت بعيدة المنال ولم نستطع استعادتها".

بدر الدين القمودي: المحاكم الفرنسية ترفع التجميد على أملاك مصادرة بفرنسا على ذمة ابنتي زين العابدين بن علي لعدم تقديم تونس ما يدعّم طلب استعادة هذه الأموال

وتابع القمودي في تصريحه لإذاعة شمس (محلية)، أنّ "المحاكم الفرنسية رفعت التجميد على أملاك مصادرة بفرنسا بقيمة 5000 مليون دينار على ذمة ابنتي الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، حليمة ونسرين، بحجة عدم تقديم تونس الحجج التي تدعّم طلب استعادة هذه الأموال" حسب تأكيده.

ووصف القمودي هذا بأنه "تقصير واضح من طرف الكرامة القابضة ووزارة المالية ووزارة أملاك الدولة، والآجال بدأت بالنفاد حتى أمام الاستئناف، وعلى السلط التونسية أن تعجّل بتدارك الأمر عبر تقديم الوثائق اللازمة كي نستطيع استرجاع هذه الأملاك".

وتحدّث بدر الدين القمودي عن "أصول وأموال مودعة بفرنسا كان من المفترض أن تحرص تونس على استعادتها، لكني أستغرب تمكين حليمة ونسرين بن علي من جوازي سفر من سفارة تونس بأبوظبي وهما المطلوبتان للعدالة، وقد رفضت السلطات الفرنسية تمكينهما من التأشيرة للشبهات المتصلة بهما".

القمودي: "تقصير واضح من طرف الكرامة القابضة ووزارة المالية ووزارة أملاك الدولة، والآجال بدأت بالنفاد حتى أمام الاستئناف"

واعتبر القمودي أنّ هناك "استهتارًا كبيرًا بهذا الملف، وهدرًا للأموال العامة، كما أنه لم تقع الصيانة اللازمة لهذه الأملاك المصادرة عمدًا حتى يقع التفريط فيها بأثمان بخسة وفي ظروف غامضة"، مضيفًا أنه "لم يجد متابعة فعلية لمرسوم رئاسي صادر عن الرئيس قيس سعيّد يتحدث عن إعادة النظر في الأملاك المصادرة وإعادة تقديرها".

وأشار القمودي إلى أنّ هناك آجالًا سنحرم بانقضائها من استعادة الأملاك الموجودة في أوروبا مثلًا، "وأرجو أن يولي سعيّد هذا الملف العناية المطلوبة لأننا نحتاج هذه الأموال بدل أن نمد أيدينا للخارج، كما أدعو إلى فتح تحقيق في عمليات البيع التي حدثت في بعض هذه الأملاك، إذ بيعت بأقل من ثمنها الحقيقي" وفقه.