01-مايو-2018

تصويت الأمنيين والعسكريين ليس مقياسًا (صورة تقريبية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عادل البرينصي، في تصريح لـ"الترا تونس" الثلاثاء 1 ماي/ أيار 2018، إن الحديث عن إقبال ضعيف في الاستحقاق البلدي المرتقب يوم 6 ماي/ أيار الجاري، بعد أن تم تسجيل مشاركة ضعيفة للأمنيين والعسكريين الأحد الفارط، "توقعات سابقة لأوانها".

عادل البرينصي لـ"الترا تونس": تسجيل 16 ألف نشاط في إطار الحملات الانتخابية بكامل تراب الجمهورية

وبيّن البرينصي أن الأمنيين والعسكريين لهم طبيعة خاصة بهم، مشيرًا إلى أنهم يمثلون 1,67 في المائة من الناخبين التونسيين لا أكثر، وبالتالي فإن نسبة إقبالهم على الاقتراع ليست مؤشرًا لما سيكون عليه الوضع يوم الأحد القادم.

وأبرز أن هناك نشاطًا مهمًا في الحملات الانتخابية إذ تمّ تسجيل 16 ألف نشاط في كامل تراب الجمهورية التونسية لافتًا إلى وجود عوامل أخرى كالقرب والقرابة والعروشية في بعض الأحيان التي ستؤثر على نسبة الإقبال على التصويت.

اقرأ/ي أيضًا: الانتخابات البلدية.. ماذا وراء ضعف إقبال الأمنيين والعسكريين على الاقتراع؟

وأضاف محدثنا أن هيئة الانتخابات تتوقع إقبالًا جيدًا يوم 6 ماي/ أيار 2018 موضحًا أن الهيئة ليست وحدها من يقوم بالتحسيس والحث على الاقتراع بل هناك أيضًا دور مهم للإعلام والمجتمع المدني والأحزاب السياسية والدولة بشكل عام.

من جهة أخرى، أوضح نائب رئيس هيئة الانتخابات أنه في يوم 6 ماي/ أيار المقبل وبعد غلق مكاتب الاقتراع سيتم فتح الصناديق وإحضار صناديق اقتراع الأمنيين والعسكريين من مراكزها لخلط الأوراق ليقع فتحها إثر ذلك أمام الملاحظين والمراقبين، واحتساب الأصوات.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هيئة الانتخابات: 12 % نسبة مشاركة الأمنيين والعسكريين في الانتخابات البلدية

سيدي بوزيد.. الانتخابات البلدية لم تمرّ من هنا؟