22-يونيو-2024
نائب رئيس البنك الدولي أوسمان ديون

يؤدي نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أوسمان ديون، الذي عُيّن مؤخرًا خلفًا لفريد بلحاج، زيارة إلى تونس

(نشر في 21-06-2024/ 20.55)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يؤدي نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أوسمان ديون، الذي عُيّن مؤخرًا خلفًا لفريد بلحاج، زيارة إلى تونس من 23 إلى 25 جوان/يونيو 2024. 

وذكر البنك الدولي، في بلاغ له تحصلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية على نسخة منه، أنّ هذه الزيارة التي سيؤديها أوسمان ديون إلى تونس ستكون من أجل مناقشة الأولويات التنموية للبلاد.

يؤدي نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أوسمان ديون، الذي عُيّن مؤخرًا خلفًا لفريد بلحاج، زيارة إلى تونس من 23 إلى 25 جوان 2024

وأكد البنك الدولي أنّ هذه الزيارة، وهي الأولى لأوسمان ديون منذ توليه منصب نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلفًا لفريد بلحاج في 16 أفريل/نيسان المنقضي، "ستمثل فرصة لتأكيد التزام البنك بمساندة الفئات الأكثر هشاشة في تونس وتسريع وتيرة النمو الشامل والقادر على الصمود".

ومن المنتظر أن يجتمع نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع كبار المسؤولين الحكوميين في تونس، لمناقشة الدعم المستمر الذي يقدمه البنك الدولي بما في ذلك في مجالات التحول الطاقي والتصرف في المياه وتكوير رأس المال البشري، وذلك في إطار تحقيق مسار تنموي شامل، وفق البلاغ ذاته.

البنك الدولي: هذه الزيارة لأوسمان ديون ستمثل فرصة لتأكيد التزام البنك بمساندة الفئات الأكثر هشاشة في تونس وتسريع وتيرة النمو الشامل والقادر على الصمود وللاطلاع على عدد من المشاريع التي ندعمها بالبلاد

ومن المنتظر أن يرافق أوسمان ديون في زيارته إلى تونس كلّ من المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي جيسكو هنتشل والممثل المقيم للبنك الدولي بتونس ألكسندر أروبيو. 

وسيطلع الوفد الذي سيزور تونس على عدد من المشاريع التي يدعمها البنك الدولي بالبلاد، علمًا وأنه يمول حاليًا 16 مشروعًا في تونس بقيمة تقارب 3.3 مليار دولار، ما يعادل 10.2 مليارات دينار. وتهدف هذه المشاريع إلى رفع التحديات التنموية ذات الأولوية والحد من الفقر ودفع الإدماج الاجتماعي والحد ومقاومة آثار تغير المناخ على اقتصاد البلاد، وفق البنك الدولي. 

من المنتظر أن يرافق أوسمان ديون في زيارته إلى تونس كلّ من المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي جيسكو هنتشل والممثل المقيم للبنك الدولي بتونس ألكسندر أروبيو

جدير بالذكر أنّ البنك الدولي كان قد أعلن، بتاريخ 16 جوان/يونيو 2024، تعيين أوسمان ديون نائبًا جديدًا لرئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرًا إلى أنه "سيقود ديون الشراكات الاستراتيجية للبنك مع الدول المعنية وأصحاب المصلحة في المنطقة، وسيرأس محفظة تضم 139 مشروعًا بتمويل يتجاوز 27 مليار دولار، كما سيتولى توجيه عمليات تقديم الدعم الفني والمشورة بشأن السياسات والخدمات الاستشارية في المنطقة".

وجدد البنك تأكيد أنه سيواصل، تحت قيادة أوسمان ديون، دعمه الحيوي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في التصدي للتحديات المعقدة والمتعددة الأبعاد. وتتضمن أولويات البنك الدولي، تعزيز التحول الاقتصادي وخلق فرص عمل في القطاع الخاص، تنمية رأس المال البشري من خلال تعزيز الحماية الاجتماعية الشاملة، تحسين أنظمة التعليم والرعاية الصحية، زيادة القدرة على التكيف مع تغير المناخ بدعم مشاريع الطاقة الخضراء والأمن المائي والغذائي، وتطوير البنية التحتية الحيوية، بما في ذلك البنية التحتية الرقمية.


صورة