11-سبتمبر-2024
نسيبة بن علي

أكدت أنها لن تغادر المطار حتى تُمكَّن من حقها الدستوري في السفر

(نشر في 11-09-2024/ 19:50)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت النائبة السابقة بالبرلمان التونسي، نسيبة بن علي، مساء الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2024، بأنها ممنوعة من السفر منذ أكثر من سنة، وفقها.

نائبة سابقة بالبرلمان: ممنوعة من السفر منذ أكثر من سنة بسبب قرار انتهى مفعوله تسبب في تشتيت عائلتي وحرماني من العمل وحرمان ابنيّ من الدراسة

وقالت بن علي، في تدوينة على حسابها بموقع التواصل فيسبوك، أنها "تنتظر منذ صباح الأربعاء السّماح لها بالسّفر للالتحاق بعائلتها، بعد أكثر من عام من المنع من السّفر بسبب قرار انتهى مفعوله"، على حد قولها.

وأضافت النائبة السابقة بالبرلمان، ضمن التركيبة التي تم حلّها من قبل الرئيس التونسي قيس سعيّد في 25 جويلية/يوليو 2021 بناءً على ما سمّاها "إجراءات استثنائية"، أنّ "عائلتها تعرضت للتشتيت طيلة سنة كاملة تمّ خلالها حرمانها من العمل وحرمان ابنيها من الدراسة"، وفق روايتها.

النائبة السابقة بالبرلمان نسيبة بن علي تؤكد أنها لن تغادر المطار حتى تُمكَّن من حقها الدستوري في السفر

وأكدت نسيبة بن علي أنها "لن تغادر المطار حتّى تُمكَّن من حقّها الدّستوري في السّفر"، حسب ما جاء في نص التدوينة.

 

صورة

 

ونسيبة بن علي كانت قد انتُخبت نائبًا عن دائرة بن عروس، في الانتخابات التشريعية لسنة 2019، وقد انتهت عهدتها النيابية بالقرار الرئاسي الصادر عن قيس سعيّد في 25 جويلية/يوليو 2021 بتعليق أعمال البرلمان ضمن ما سماها "إجراءات استثنائية".

يُذكر أنه تم منذ 25 جويلية 2021 منع عديد النواب والسياسيين ورجال الأعمال وغيرهم من السفر خارج البلاد وهو ما اعتبره نشطاء سياسيون وحقوقيون إجراءً يندرج في سياق التضييقات على حقوق أساسية كحرية التنقل

يُذكر أنه تم منذ 25 جويلية/يوليو 2021 منع عديد النواب والسياسيين ورجال الأعمال وغيرهم من السفر خارج البلاد، وهو ما استنكره عدد من الفاعلين في المشهد السياسي والحقوقي في تونس وخارجها، معتبرين أن ذلك يندرج ضمن سلسلة التضييقات على حقوق أساسية كحرية التنقل دون أي أحكام قضائية موجبة لذلك، حسب تقديرهم.


صورة