26-يونيو-2023
البرلمان التونسي

قالت إن "الأجر الشهري الصافي الذي يتقاضاه النائب اليوم في تونس يناهز 3370 دينارًا"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت النائب سيرين مرابط عضو مكتب البرلمان التونسي المكلفة بالإعلام والاتصال، الاثنين 26 جوان/يونيو 2023، أنه حان الوقت لتحسين وضعية النواب ماليًا، معقبة: "يجب أن يعمل النائب في أريحية ودون ضغط"، حسب تعبيرها.

عضو بمكتب البرلمان تؤكد أنه حان الوقت لتحسين وضعية النواب ماليًا معقّبة: "يجب أن يعمل النائب في أريحية ودون ضغط"

وقالت، في مقابلة لها على إذاعة "موزاييك" (محلية)، إن الأجر الشهري الصافي الذي يتقاضاه النائب اليوم في تونس يناهز 3370 دينارًا، مشيرة إلى أنه ثاني أدنى أجر يتقاضاه نائب في إفريقيا، وفقها.

ولفتت مرابط إلى أنه ورد مقترح مشروع قانون ميزانية المجلس لسنة 2023 على مكتب المجلس، في جزء منه يتعلق بترميم مبنى البرلمان، وجزء موجه للإدارة، وجزء قار خاص بمنح النواب، معلقة: منح النواب ظلت كما هي عليه في السابق.

وأشارت، في ذات الصدد، إلى أن النائب المكلفة بشؤون النواب طرحت إشكاليات بعض النواب خاصة منهم القادمين من مناطق داخلية، على غرار النائب علي الزغدودي عن ولاية القصرين الذي هو في حاجة إلى منحة السكن باعتبار أنه ينفق على السكن من 800 إلى 1000 دينار في الشهر، ومنحة التنقل باعتبار أنه ينفق حوالي 300 دينار كل نهاية أسبوع من أجل التنقل إلى ولايته. 

عضو بمكتب البرلمان: هناك نواب في حاجة لمنحتيْ السكن والنقل على غرار علي الزغدودي عن ولاية القصرين الذي ينفق على السكن من 800 إلى 1000 دينار في الشهر وينفق حوالي 300 دينار كل نهاية أسبوع من أجل التنقل لولايته

وتابعت عضو مكتب مجلس نواب الشعب قائلة: بالإضافة إلى ذلك، لم نحصل على بطاقات النقل إلى الآن، كما أنه من المفروض أن يكون للـ10 نواب المساعدين مكاتب داخل مجلس النواب لكن لمّا بقي المجلس مغلقًا لسنة و8 أشهر فقد تسربت المياه إلى المكاتب ما يستوجب إعادة تهيئة، وبالتالي ظلّ النواب المساعدون بلا مكاتب ويعملون إما في ردهة البرلمان أو في المركز الإعلامي أو في مكاتب الكتل، على حد قولها.

يذكر أن البرلمان التونسي، في تركيبته الجديدة، والذي انتُخب في دورتين بديسمبر/ كانون الأول وجانفي/ كانون الثاني الماضي في اقتراع كانت نسبة الإقبال عليه متدنية للغاية، في حدود 11 في المائة، انطلقت أعماله في 13 مارس/آذار 2023، ومن المنتظر أن يدخل النواب في عطلة برلمانية بتاريخ 25 جويلية/يوليو 2023.