06-يناير-2020

تناول الاتصال المستجدّات في ليبيا

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

أعلنت رئاسة الجمهورية، في بلاغ الإثنين 6 جانفي/كانون الثاني 2020، أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد تناول في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل العلاقات الثنائية بين البلدين والعزم المشترك على مزيد دعم علاقات الصداقة والتعاون وتطويرها.

جدّد كل من رئيس الجمهورية قيس سعيّد والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الحرص على ضرورة إيجاد حل سلمي للأزمة الليبية 

كما استعرض الاتصال مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وخاصة الوضع في ليبيا ومسار مؤتمر برلين، مشيرًا إلى تجديد رئيس الدولة والمستشارة الألمانية الحرص على ضرورة إيجاد حل سلمي للأزمة الليبية وتشريك كل الأطراف المعنية بما في ذلك تونس مع التأكيد على التمسك بالشرعية الدولية.

وتناولت المحادثة، في هذا الجانب، التطرّق إلى مبادرة السلام التي تمت في تونس بجمع عدد من رؤساء القبائل والمجالس الاجتماعية لبحث سبل المصالحة ووضع مشروع دستور للمرحلة القادمة في ليبيا، وأشار البلاغ إلى تجربة نجاح ألمانيا في تجميع الفرقاء في أفغانستان في المجلس المعروف بــ "اللويا جيرغا" لحل الأزمة الأفغانية وهو المجلس الذي وضع الدستور الأفغاني الحالي.

وأفاد البيان أن أنجيلا ميركل جددت، خلال الاتصال، الدعوة لرئيس الجمهورية لأداء زيارة رسمية إلى ألمانيا، وذلك مع اتفاقهما على مواصلة التشاور بين الجانبين التونسي والألماني بخصوص الوضع في ليبيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يجوز للحبيب الجملي تعديل حكومته بعد إحالتها على البرلمان؟

بلقاسم حسن: اجتماع للمكتب السياسي للنهضة وتغييرات واردة على الحكومة!