27-يناير-2023

محمد منيف: خسائر كبرى لدى موزعي قوارير الغاز المنزلي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّد رئيس الغرفة النقابية الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة، محمد منيف، الجمعة 27 جانفي/ يناير 2023، أنّ الغرفة تلوّح بالدخول في إضراب عن العمل انطلاقًا من الـ30 من الشهر الجاري ولمدة ثلاثة أيام، على خلفية التعطيل الحاصل بمراكز التعبئة، وفقه.

رئيس غرفة موزعي قوارير الغاز المنزلي: نعتزم الدخول في إضراب عن العمل انطلاقًا من 30 جانفي لمدة 3 أيام، على خلفية التعطيل الحاصل بمراكز التعبئة

وتابع منيف في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ هناك ضغطًا وصفوفًا أمام مراكز التعبئة بسبب الاستهلاك الذي ارتفع خلال هذه الفترة إثر موجة البرد التي ضربت البلاد، وقال: "نقوم بمجهود استثنائي أمام مراكز التعبئة لتوفير قوارير الغاز".

وأضاف رئيس الغرفة التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية: "هناك نقص في المادة السائلة لأكثر من 5 أيام، وقد خلّف الضغط مع كثرة الاستهلاك، النقص في السوق، فضلًا إلى النقص المسجّل في القوارير ببعض المراكز وحتى عند الموزعين" لافتًا إلى الغلاء الكبير من مصنّع هذه القوارير.

رئيس غرفة موزعي قوارير الغاز المنزلي: الدولة رفّعت في أسعار المحروقات 5 مرات في سنة واحدة، لكن هذا الترفيع لم يقابله زيادة في منحة التوزيع

وأفاد محمد منيف بأنّ الغرفة الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي عقدت جلسة تفاوضية مع سلطة الإشراف الخميس، لكنها لم تجد جدية للوصول إلى حل، مطالبًا بالترفيع في منحة التوزيع، قائلًا: "الدولة رفّعت في أسعار المحروقات 5 مرات في سنة واحدة، لكن هذا الترفيع لم يقابله زيادة في منحة التوزيع، ما انجرّ عنه خسائر كبرى لدى الموزعين" وفق وصفه.

وكانت الغرفة النقابية الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة، قد أعلنت الخميس 12 جانفي/يناير 2023، عن تعليق نشاط التوزيع أيام 30 و31 جانفي/يناير و1 فيفري/شباط 2023.

وذكرت، في بلاغ نشره الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية على صفحته بفيسبوك، أن هذا القرار يأتي على خلفية تراكم المشاكل في القطاع بسبب تواتر الزيادات في سعر المحروقات، مشيرة إلى أن ذلك كبّد مهنيي القطاع خسائر فادحة، وفقها.

وأكدت غرفة موزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة، في ذات الصدد، أنه على خلفية ذلك "بات من المستحيل إسداء الخدمات ومواصلة النشاط"، على حد ما جاء في نص البلاغ.