24-يناير-2023

محمد علي العجمي: النصوص الترتيبية المفترض أن تصدر عن وزارة المالية ضبابية (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية لتجار التبغ التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، محمد علي العجمي، الثلاثاء 24 جانفي/ يناير 2023، أنّ "ارتفاع أسعار السجائر وارد اليوم" بعد النقص الحاصل فيها، الأمر الذي غذّى ظاهرة التجارة الموازية، معتبرًا أنها "التجارة التي تستولي على حوالي 52% من السوق في هذا القطاع".

رئيس الغرفة الوطنية لتجار التبغ: التجارة الموازية تستحوذ على حوالي 52% من السوق في قطاع التبغ

وتطرّق رئيس غرفة تجار التبغ، في تصريحه لإذاعة "إكسبراس أف أم" (محلية)، إلى المشاكل الكبيرة التي يعاني منها المزودون، مطالبًا بزيادة هامش ربح المزود وبانتظام تزويد السوق وإنهاء تذبذب التوزيع حسب الجهات، مشيرًا إلى أنه من مجموع 32 نوع سجائر في تونس، يتم تصنيع 4 أنواع فقط، فيما يتم توريد البقية.

وأقرّ محمد علي العجمي، بوجود مشاكل أخرى تتعلّق بوكالة التبغ والوقيد، إذ يتعين عليها توفير المنتوج، لكنّ المزوّدين يحصلون على 25% فقط من الكميات التي يحتاجونها، وأنّ هذا النقص يؤثر على عائدات خزينة الدولة وفق وصفه.

رئيس الغرفة الوطنية لتجار التبغ: نطالب بزيادة هامش ربح المزود وبانتظام تزويد السوق وإنهاء تذبذب التوزيع حسب الجهات

ولفت رئيس الغرفة الوطنية لتجار التبغ التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، إلى أنّ الأمر الرئاسي 317 الصادر في أفريل/ نيسان 2022، يقضي بأن تكون صلاحية رخص بيع التبغ مدى الحياة وليس 5 سنوات فقط، وفق قوله.

وانتقد العجمي عدم الذهاب في تجديد رخص بيع التبغ، انطلاقًا من موفّى شهر جانفي/ يناير الجاري، قائلًا: "النصوص الترتيبية المفترض أن تصدر عن وزارة المالية ضبابية، ويجب إصدار منشور لأمناء المال يقضي بصلاحية بطاقة التزود لمدة سنة قابلة للتجديد، كما يجب أن تصدر قرارات الترخيص عن الولاة" وفق تأكيده.