18-مايو-2021

أكد سعيّد أهمية اعتماد مقاربة جديدة تراعي التغيرات السياسية والاقتصادية في العالم وتمكن من إيجاد حلول للقضايا الراهنة (رئاسة الجمهورية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

شارك رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بعد ظهر الثلاثاء 18 ماي/ آيار 2021، في قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية التي انعقدت بباريس بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبحضور عدد كبير من رؤساء دول إفريقية ورؤساء حكومات غربية وقادة مؤسسات مالية دولية واقليمية.

وقد دعا رئيس الدولة، في كلمته، إلى شطب ديون الدول الفقيرة أو تخفيف جانب هام منها، لا سيما مع ارتفاع حجم هذه الديون والفوائض المنجرة عنها.

دعا رئيس الدولة إلى شطب ديون الدول الفقيرة أو تخفيف جانب هام منها، لا سيما مع ارتفاع حجم هذه الديون والفوائض المنجرة عنها

واعتبر رئيس الجمهورية أنّ الظرف الدقيق الذي تعيشه القارة الإفريقية جراء التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على معدلات التنمية يتطلب تكاتفًا أكثر من أجل بلورة رؤية شاملة ومتضامنة لمعالجة هذه التحديات بصورة هيكلية ودائمة، وأعلن، في هذا الخصوص، دعم تونس للدعوات الدولية والإقليمية لرفع الحظر عن براءات الاختراع للقاحات المضادة لفيروس كورونا بما يساعد على تعميم انتفاع كل الشعوب والدول بهذه اللقاحات، وفق بيان للرئاسة التونسية. 

وأعلن سعيّد، وفق ذات البيان، انخراط تونس في الدعوة التي أطلقها قادة أفارقة لإنشاء مناطق إنتاج إقليمية للقاحات ضد فيروس كورونا.

ودعا إلى تدعيم آليّات العمل الدولي المشترك للتصدّي للأزمات المستجدة، مضيفًا أن المديونية تعد من أهمّ التحديات التي زادتها هذه الجائحة حدّة، وعمقت الأعباء المالية والفجوة التمويلية لموازنات الدول الإفريقية حيث أضحت أزمة الديون الخارجية عقبة رئيسية أمام تحقيق الانتعاشة الاقتصادية المستدامة.

وورد في ذات البيان للرئاسة أن سعيّد أكد أهمية اعتماد مقاربة جديدة تراعي التغيرات السياسية والاقتصادية في العالم وتمكن من إيجاد حلول للقضايا الإقليمية والدولية الراهنة، فضلاً عن إيلاء أهمية إلى الجانب الإنساني في السياسات الاقتصادية لحفظ كرامة الشعوب وتحقيق تطلعاتها في الاستقرار والتنمية.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد غادر، صباح الاثنين 17 ماي/آيار 2021، في اتجاه الجمهورية الفرنسية تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمشاركة في قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية التي انعقدت بباريس يوم 18 ماي/ آيار 2021. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الجمهورية يتحوّل إلى فرنسا للمشاركة في قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية

سعيّد يبحث مع رئيسي الكونغو والكوت ديفوار تطوير العلاقات في مجال الصحة