من بينهم 10 رؤساء وملوك.. من يترأس الوفود العربية في قمة تونس؟

من بينهم 10 رؤساء وملوك.. من يترأس الوفود العربية في قمة تونس؟

حضور ملوك وأمراء السعودية وقطر والكويت والأردن والإمارات تكتفي بحاكم إحدى إماراتها (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

بدأ رؤساء الوفود العربية بالتوافد على تونس، السبت 30 مارس/آذار 2019، للمشاركة في أشغال القمة العربية الثلاثين. وكان أوّل الواصلين الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز منذ يوم الخميس الفارط مستبقًا مشاركته في القمة بعقد سلسلة لقاءات ثنائية مع الجهات الرسمية التونسية.

فيما وصل السبت الرئيس اللبناني ميشال عون ليترأس وفد بلاده، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

تأكد حضور أكثر من 10 رؤساء وملوك في القمة العربية تونس 2019

ويشارك أيضًا في أشغال قمة تونس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إضافة لملك الأردن عبد الله الثاني.

فيما يتولى رئاسة الوفد الليبي رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، كما يرأس الوفد الفلسطيني رئيس السلطة محمود عباس. ويواكب أشغال القمة أيضًا الرئيس العراقي برهم صالح والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة.

يُذكر أن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش سيحضر بدوره الأحد أشغال القمة العربية.

من المعلن منذ مساء الجمعة غياب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي نقلت وسائل إعلام تونسية محلية، أنه اعتذر في الساعات الأخيرة عن الحضور لمسائل تهمّ الجانب المصري وفق ما قاله نورالدين بن تيشة المستشار السياسي لرئيس الجمهورية. فيما أكدت تقارير إعلامية نقلًا عن مصادر مصرية أن اعتذار السيسي يعود لأسباب أمنية. لكنه فاجأ الجميع بمغادرته نحو تونس مع الوفد المصري صباح الأحد.

وسيغيب أيضًا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لأسباب صحية وسياسية في آن واحد في ظل استمرار الاحتجاجات الشعبية في بلاده ليترأس رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح الوفد الجزائري.

 كما يغيب ملك المغرب محمد السادس الذي رفضت بلاده تنظيم القمة عام 2016 ويوفد منذ سنوات عديدة شقيقه أو مسؤولًا حكوميًا لرئاسة الوفد المغربي. يُشار، في نفس السياق، أن البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، بدأ السبت زيارة رسمية إلى المغرب على مدى يومين.

يغيب ملك المغرب محمد السادس الذي رفضت بلاده تنظيم القمة عام 2016 ويوفد منذ سنوات عديدة شقيقه أو مسؤولًا حكوميًا لرئاسة الوفد المغربي

وكان قد اعتذر من جهته الرئيس السوداني عمر البشير عن الحضور، ومن المنتظر أن يقود النائب الأول لرئيس الجمهورية السودانية ووزير الدفاع الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، وفد السودان.

يُذكر أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" دعت في وقت سابق السلطات التونسية لمنع دخول الرئيس السوداني عمر البشير أو توقيفه على اعتبار أنه مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بموجب مذكرتي توقيف بتهم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في دارفور بالسودان.

وسيتغيّب عن أشغال قمة تونس أيضًا سلطان عمان قابوس بن سعيد لأسباب صحية وفق تقارير إعلامية، وكذلك ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ليترأس وفد بلاده نائب رئيس مجلس الوزراء محمد بن مبارك آل خليفة.

كما يغيب رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد ليترأس وفد بلاده حاكم الفجيرة حمد بن محمد الشرقي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هشام جعيّط وآخرون يتحدثون.. ماذا ننتظر من قمة تونس؟

القضية الفلسطينية.. أي آمال تُعلق على قمة تونس؟